• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الجمعة, يوليو 4, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

صحافة وسينما وأسمنت مسلح!

11 أكتوبر، 2018
in مقالات
0
image 2

image 2

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود ( الأمارات ) 

عبد الله القمزي

تتسم الصحافة السينمائية في الدولة بالضعف الشديد، وضعفها يشبه ضعف المعروض المحلي الصنع سينمائياً أو الفيلم الإماراتي. لست بصدد انتقاد أفلام محلية في هذه المساحة، على الأقل ليس الآن، رغم اعترافي بأني لم أعد أشاهدها لرداءتها، وربما سأتناولها في مقال قادم.

المواد المنشورة إما أخبار جاهزة من شركات علاقات عامة، أو تعاقد مع صحافي خارج الدولة يجري لقاءات وحوارات مع شخصيات سينمائية، وهذه أفضل التقارير، أو نقد لأفلام تعرض في الصالات المحلية، وهذه الأسوأ إطلاقاً.

كل المواد النقدية المنشورة في صفحات المنوعات عن الأفلام المعروضة في الدولة، غير مفهومة كثيراً بالنسبة لي، إما لأنها ركيكة أو لأن الكاتب لا يريد القارئ أن يفهم.

أعتبر نفسي مراقباً ومهتماً بشؤون السينما، ولا أحب وضع كلمة «ناقد» المفخمة أمام اسمي. أقرأ في السينما منذ 20 عاماً باللغة الإنجليزية، ولم أصدم إلا عندما قرأت مواد سينما باللغة العربية، بحكم الوظيفة.

يقال إن اللغة، أي لغة، يجب أن تكون مرنة وتستوعب كلمات من اللغات الأخرى، لكن هذه ليست حال اللغة المستخدمة في النقد السينمائي بصحافتنا، بل ما أراه هو تأليف للغة ركيكة كتبها واحد وانساق خلفه البقية. وهذا بالضبط ما يحدث عندما يكلف صحافي عادي بالكتابة عن أفلام، وليس شخصاً متخصصاً مطلعاً على ما ينشر في الصحافة الأجنبية، أو يقرأ من مصادر متخصصة.

الصحافي في مطبوعاتنا لا يميز الفرق بين مادة نقدية وخبر صحافي، فتجده يكتب عن فيلم كأنه يغطي مؤتمراً صحافياً بسرد كل الأحداث وملء المساحة بأسماء الطاقم التمثيلي.

يستخدم صحافيونا مصطلحات غريبة مثل «البناء الدرامي» الذي ليس له أصل، إلا عند شركات الاستشارات الهندسية ومقاولي البناء، أما سينمائياً فهذا ليس له وجود. هناك Build up لوصف ارتفاع مستوى التوتر في القصة وبين الشخصيات، أو Rising action، لكن لا أحد يبني دراما من الأسمنت المسلح إلا العرب!

أو مصطلح «فلسفة بصرية» الذي ضربت أخماساً في أسداس ولم أفهم معناه، وهو غير موجود في أي قاموس بالعالم!

أو مصطلح «النجم العالمي» لوصف أي ممثل أميركي، ولو كان هؤلاء مطلعين على تاريخ السينما لعلموا أن ليندسي لوهان ليست نجمة عالمية، كما يصفونها، بل هي ممثلة فاشلة. وتوم كروز نجم تعرض أفلامه في كل أرجاء المعمورة، لكنه لا يستطيع التحدث بلغة غير الإنجليزية. أما غريتا غاربو وإنغريد بيرغمان مثلاً، فنجمتان سويديتان أتقنتا لغات عدة وظهرتا في أفلام سويدية وإيطالية – بالنسبة للثانية – ونافستا في هوليوود. وكذلك المصري عمر الشريف، صنع أفلاماً عربية وأميركية وبريطانية وفرنسية وإيطالية بجدارة، فهل تجوز مقارنة لوهان بهؤلاء النجوم العالميين؟

بالعربي: لا أفهم لغة الصحافيين العرب التفخيمية، رغم أنها بالعربية، لغتي الأم، لكني أفهم كل ما أقرأه في الصحافتين البريطانية والأميركية.

الصحافيون العرب داخل الدولة وخارجها، إجمالاً، ليست لديهم ثقافة سينما (نستثني قلة)، فهم يتعمدون تفخيم اللغة وتعقيدها واستخدام مصطلحات من اختراعهم، لا تمت للسينما أو للدراما بصلة، فقط لإثبات أنهم يفهمون أكثر من القارئ.

المصدر : موقع الإمارات اليوم

Previous Post

الصور الاولى لجمال سنان وماغي بو غصن خلال عرض «هانتر كيلر» في السعودية

Next Post

مدينة للسينما بالعاصمة الإدارية الجديدة

Next Post
maxresdefault

مدينة للسينما بالعاصمة الإدارية الجديدة

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • 10 أفلام تُحاكي روعة «الطبيعة» وتكشف سحرها
  • طرح البرومو الدعائي الأول لفيلم الخيال العلمي والأكشن «The Running Man»
  • «The Odyssey».. أول فيلم لـ«كريستوفر نولان» يستخدم الطائرات المسيّرة في التصوير
  • «ديمي مور» تحصل على نجمة في ممشى المشاهير بـ«هوليوود»
  • وفاة الممثل الأميركي «مايكل مادسن» عن عمر يناهز 67 عامًا

أحدث التعليقات

  • الفائزون في “استفتاء سوليوود” للأفضل في 2024 | موقع الترند العربي على الفائزون بـ«استفتاء سوليوود» للأفضل في 2024
  • Ali Alshahrani على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • Norah على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • .. على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
  • سليمان باعزيز على استفتاء سوليوود | الأفضل في 2024
footer solly logo

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon