• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
الثلاثاء, نوفمبر 18, 2025
  • Login
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
    • شباك التذاكر السعودي
    • اقتباسات أفلام سعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • مناسبات سينمائية
  • أخبار النجوم
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
  • مقالات
  • حوارات
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية
No Result
View All Result
  • من نحن
  • سياسة المحتوى
  • شروط الاستخدام
  • تواصل معنا
Home مقالات

«الراوي».. ظاهرة سينمائية بين الحكاية والأسطورة

26 سبتمبر، 2018
in مقالات
0
201892604054321AP

201892604054321AP

Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود ( مصر )

«يعد السارد/‏ الراوي، مكوناً أساسياً من مكونات عملية السرد بشكل عام، والسرد السينمائي وبناء الفيلم بشكل خاص، والراوي السينمائي يتميز بأن حكيه لا يقتصر على السرد اللفظي القائم على التلخيص والتقرير فحسب، بل إنه قد يثير بحكيه مشاهداً تقوم على منطق تتابع الصور، والعرض البصري لما يحكيه» كما ذكر موقع صحيفة الاتحاد .
ما سبق جزء من مقدمة كتاب «تعدد أصوات الراوي فى سيناريو الفيلم السينمائي» للدكتورة فدوى ياقوت الأستاذ المساعد ورئيس قسم السيناريو في المعهد العالي للسينما في أكاديمية الفنون المصرية، والذي صدر مؤخراً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث أشارت المؤلفة الى أن أغلب الدراسات السينمائية التي تتطرق إلى عملية السرد في السينما، لم تتأسس من خلال دراسة الظاهرة السينمائية، بل إنها وفدت على السينما من مجالات سردية أخرى سابقة على السينما مثل الحكاية الشفوية والمسرح والأسطورة والرواية، ورأت أن تقتصر دراستها على الأفلام الروائية، أو التي تقوم على حكي قصة، والتي يمكن أن تتوافر فيها ظاهرة تعدد الأصوات أو تعدد وجهات النظر، ومنها «الزوجة الثانية» و«دعاء الكروان» و«شئ من الخوف» و«عائلة زيزي» و«أبو حلموس» و«حادثة شرف» و«شفيقة ومتولي».
وتم تقسيم الكتاب الى عدد من الفصول، حمل الأول عنوان «الجذور الثقافية والاجتماعية لتقنيات السرد في السينما المصرية»، وتم التعرض فيه للأشكال السردية المختلفة التي توظف أشكال الراوي وتعدد الأصوات، التي سبقت ظهور السينما المصرية، والثاني «آليات السرد وتعدد الأصوات بين الأدب والسينما»، وتم التعرض فيه لنشأة مفهوم الراوي/‏السارد وتطوره التاريخي، ثم تم التعرض بعد ذلك للفروق النوعية بين كل من الأدب والسينما، ومصطلحات السرد في السينما، وأساليب الكشف عن هوية الصوت السردي في الفيلم السينمائي، والثالث «أشكال الراوي في السينما والسينما المصرية كحالة خاصة»، وتم التعرض فيه لأشكال وتجليات السارد/‏الراوي في السينما بشكل عام، والسينما المصرية بشكل خاص، وانقسم هذا الفصل الى جزأين، الأول السرد الخارجي، وتناول الأشكال المختلفة للسارد الذي ليس شخصية في الفيلم، والثاني السرد الداخلي، وتناول أشكال الراوي/‏ السارد الداخلي وهو شخصية مشاركة في الحكي الذي تحكيه. وحمل الفصل الرابع عنوان «السرد الدرامي في السينما بين الصوت الواحد وتعدد الأصوات»، وتعرض للسرد الدرامي الذي يتميز بأنه يمكن أن يأتي على شكلين أساسيين، هما السرد الداخلي الدرامي الأحادي، والسرد الداخلي الدرامي المتعدد، وخلصت فدوى الى عدد من النتائج، من أبرزها أن مفهوم المنظور أو وجهة النظر في الفيلم السينمائي يختلف عنه في حالة الرواية الأدبية، وأن السينما المصرية ظلت أسيرة المنظور المونولوجي التقليدي، الذي يوظف أشكال السرد الأحادي الذي يختصر السرد إلى صوت واحد مهيمن، هو الصوت السارد في الفيلم، وأن السينما المصرية في استخدامها لتعدد الأصوات لم تحاول نقل النموذج المستخدم في السينما الغربية بشكل حرفي، وذلك لأن الفيلم المصري في الغالب لايطرح التعدد الصوتي على طول عملية السرد، بل يقوم بتوظيف السرد المتعدد وهذا يختلف عن السينما الغربية من حيث الهدف.

Previous Post

الأفلام القصيرة فى مهرجان الجونة.. سينما «كامل العدد»

Next Post

حياة الفهد : سأحدث ضجة في نجد

Next Post
450179

حياة الفهد : سأحدث ضجة في نجد

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • بين الغموض والتشويق.. حكايات مثيرة من الدراما «السعودية»
  • «كريستيان بيل» ينضم إلى «ليوناردو دي كابريو» في فيلم «HEAT 2» للمخرج «مايكل مان»
  • «توم كروز» يحصل على جائزة «الأوسكار الفخرية» ويؤكد التزامه بحماية قوة السينما
  • «أبل» تبحث إنتاج جزء ثانٍ من فيلم «F1» مع عودة «براد بيت»
  • طرح برومو دعائي جديد لفيلم الرسوم المتحركة والمغامرات «Zootopia 2»

أحدث التعليقات

  • The Matrix على «هاني السلطان».. مؤسس «سينماك» والرائد السينمائي المنسي!
  • البراء بن مالك على «شباب البومب 2» يتصدر قائمة الأفلام السعودية الأكثر تحقيقًا للإيرادات في النصف الأول من 2025
  • 10 أفلام تستعرض حكايات قاسية عن وجوه «الفقر» ومعارك البقاء - The Latest World News على 10 أفلام «هندية» مؤثرة عن الحب والفقد
  • عثمان الذوادي على خمسون عامًا من جريندايزر
  • منية اديب الجعفري على خمسون عامًا من جريندايزر
sollywood | سوليوود الموقع الأول في أخبار السينما السعودية

سوليوود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

    تابعنا

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

    • من نحن
    • سياسة المحتوى
    • شروط الاستخدام
    • تواصل معنا

    Welcome Back!

    Login to your account below

    Forgotten Password?

    Retrieve your password

    Please enter your username or email address to reset your password.

    Log In
    No Result
    View All Result
    • قراءات سينمائية
      • صناعة الأفلام
    • السينما السعودية
      • شباك التذاكر السعودي
      • اقتباسات أفلام سعودية
    • السينما العربية
    • السينما العالمية
    • السينما اليوم
      • مناسبات سينمائية
    • أخبار النجوم
      • نجوم عالميون
      • نجوم عرب
    • المسلسلات
    • إصدارات سينمائية
      • إصدارات سوليوود
    • مقالات
    • حوارات

    © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

     Share This
     Facebook

    Share on Mastodon