سوليوود (وكالات)
أن تعرض فيلمك بمهرجان كان، فهذا إنجاز. أما أن تعرض فيلمك الأول بمهرجان كان، فهذه سابقة قلمّا تتكرر.
بحسب ما نشرت مجلة إمباير فإنه وبوصول فيلم “يوم الدين” للمصري أبوبكر شوقي للمسابقة الرسمية لمهرجان كان، حطّم الفيلم 4 أرقام قياسية مهمة ربما لم ينتبه إليها الجمهور العادي، لكنها تظل إنجازات مهمة للوسط الفني المصري والعربي بشكل عام، وتستحق الاحتفاء بها.
إليكم هذه الأرقام القياسية وأسباب أهميتها:
1. أول عمل مصري أول يتم اختياره للعرض بالمسابقة الرسمية بمهرجان كان: “يوم الدين” هو العمل الروائي الطويل الأول لأبوبكر شوقي بعد أن قدّم فيلمًا قصيرًا عن نفس موضوع الفيلم بعنوان “المستعمرة”.
2. أول عمل عربي أول يتم اختياره للعرض بالمسابقة الرسمية: لم يسبق أن يتم اختيار أي عمل عربي أول لأي مخرج من قبل في المسابقة الرسمية، علمًا بأن هناك مخرجة عربية عُرض فيلمها الأول في قسم فرعي لمهرجان كان وهي نادين لبكي وعُرض عملها “سكر بنات” (Caramel) في فعالية نصف شهر المخرجين بمهرجان كان.
3. ثاني عمل أول على مستوى العالم يتم اختياره للعرض بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان خلال السنوات العشرة الأخيرة (بعد فيلم Son of Saul والذي فاز بأوسكار أفضل فيلم أجنبي والجائزة الكبرى لمهرجان كان)
4. ثاني فيلم مصري يتم اختياره للعرض بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان منذ 20 عامًا: وكان الفيلم الآخر الوحيد هو “بعد الموقعة” للمخرج المصري الكبير يسري نصرالله وعُرض في 2012 بالمسابقة الرسمية لمهرجان كان.
تدور أحداث “يوم الدين” حول رجل في منتصف عمره، ترعرع داخل مُستعمرة للمصابين بالجُذام.. يغادر هذه المستعمرة وينطلق برفقة صديقه وحمار خلال رحلة عبر أنحاء مصر في محاولة لمعاودة الاتصال بعائلته من جديد.