فهد العتيق
تهدف مادة أدب فيس بوك بالأساس إلى محاولة تقديم إضاءة موجزة ومكثفة لبعض النصوص الأدبية المتميزة التي تصادفنا في القصة والرواية والشعر والنقد أيضاً، بالذات النصوص التي وجدت تفاعلاً في البيت الأزرق، ووجدنا أهمية في نشرها للقارئ الذي لا يتابع نصوص الفيس بوك بانتظام، ولهذا يمكن القول: إن أدب فيس بوك ليست مكاناً للحوار أو النقاش قدر ما هو إضاءة لنصوص أدبية نحاول أن تكون ملفتة ومتميزة وتستحق الاهتمام والقراءة مرة أخرى.. كما أن هذه الزاوية لا تدعي الريادة والابتكار لكنها تدعم كل جهد ثقافي يحاول عمل تلاقٍ مبدع بين الصحافة الثقافية الورقية ووسائل التواصل الاجتماعي، وبالذات الفيس بوك الذي لا يخلو من النصوص الأدبية المبدعة في بعض الأحيان.
من مفاجآت الفيس بوك الجميلة حين تطالع نصاً أدبياً متميزاً مترجماً لكاتب جديد على القراء العرب, الكاتب وليد السويركي ترجم نصاً مبدعاً بعنوان: مكتبة العميان للكاتب الكولومبي خوان مانويل روكا ونشرها على صفحته الثرية في البيت الأزرق.
وتتواصل الآراء الأدبية النقدية في صفحات البيت الأزرق فيس بوك إذ نقرأ للناقد محمد العباس إشارة إلى كتاب موت الناقد, للكاتب: رونان مكدونالد, ترجمة: فخري صالح, مؤكدًا تراجع النقد الأكاديمي وانتشار نقد المراجعات, هذا الكتاب يرى أن الناقد الذي يشرك الآخرين في انفعالاته الشخصية وحماسته الذاتية حل مكان الناقد المعلم، الحكم الموضوعي، والناقد الخبير.
وينشر الكاتب حسين عبدالرحيم نصاً موحياً حول حديث الزمان عن العائلة وعن تلك الثقوب في مركب العيش. وعلى صفحتها الزرقاء تنشر الشاعرة غادة خليفة في صفحاتها نصاً شاعرياً عن لؤلؤة الحب التي تختفي في التراب،.
هذا بالإضافة إلى رؤية نقدية متميزة للناقد شاكر عبدالحميد في الكتاب القصصي الحور العين للقاصة صفاء النجار، وينشر الناقد أحمد بوقري في صفحته الزرقاء مقاطع من رواية كافكا على الشاطئ: رواية أخاذة للياباني: هاروكي موراكامي.. ومن أجمل ما قرأت في الرواية هذه المقتبسات المذهلة.. يأتي بعضها كتأملات فلسفية والآخر مثل حكم محتشدة بالرؤية والخبرة الجمالية.
مكتبة العميان: خوان مانويل روكا (كولمبيا)
باستغراقٍ، على طاولاتٍ من خشب الماهاغوني
يتصفّح بعض العميان الكتب
كما لو أنهم يعزفون البيانو
الكتب البيضاء التي تصف أزهار برايل نائيةَ العطرِ
الليلُ الملموس الذي يداعب أصابعهم عرفُ مهرٍ وسط القصب.
كلمات متفرّقة تنفذ عبر أيديهم
في رحلةٍ عذبةٍ صوب الأُذن
منكبّين على ثلج الورق، كمن يسمع الصّمت يعدو
أو كمن يطلّ على الدهشة، يداعبون الكلمة كآلة موسيقية
يهبط الليل في الجانب الآخر من المرآة
وفي المكتبة التي يسودها السكون، تحمل خطى الليل همسَ الأساطير
الذي يبلغ ضفتّي الكتاب
وحين يعودون من دهشتهم
تواصل الكلمات نبضها في الأصابع – الذاكرة.
ترجمة وليد السويركي
نقد المراجعات
إن نراجع النقد الأكاديمي وانتشار نقد المراجعات هما عرضان من أعراض معاداة السلطة والمرجعية: إنهما رفض للمؤسسات ذات الطابع التراتبي الهرمي في تلك التراتبية. لقد حل الناقد الذي يشرك الآخرين في انفعالاته الشخصية وحماسته الذاتية محل الناقد المعلم، الحكم الموضوعي، والناقد الخبير.
موت الناقد (رونان مكدونالد) ترجمة: فخري صالح
محمد العباس
حدثني الزمان
عن العائلة
عن تلك الثقوب في مركب العيش
عن عصف الرياح قبل ساحل الجفاف
عن البحر الواثق في انتماء مريديه
لوهن الجسد والخوف من الخروج لمرسى آمن
لا يفاضل بين الجثث
عندما تتراكم ناقصة ومشطورة بين الضفة والقناة
قبل الفجر وبعد الظهيرة.
حسين عبدالرحيم
لؤلؤة الحب تختفي تحت التراب
الأنفلونزا تقتحم حياتي
أنام وأتفتت إلى مجموعة أحلام
رأسي يقع ويتكسر مثل بطيخة
لب الأحلام يتناثر على الطريق
أعيد تجميع رأسي بعد غسلها بالكلور
يريد حبيبي أن أكتب نصاً خاليًا من الخوف
وأنا أرغب في عالم خالٍ من التراب
غادة خليفة
التفاحة لم تكن فاسدة لسارة طوبار
من النص: لم أنتبه وقتها لما خلف الكلام، لنيته المبيتة في الاختفاء، كان يعلم أنه أيا كانت ظروفي لم يكن ليعيشها معي، هاجر دون وداع يليق بما كان بيننا، رواية تحكي قصة حب غريبين لم يحتمل كل منهما غربة الآخر وضياعه فافترقا، لم أحب تلك الرواية، لم أخبره، لم يسألني، احتفظت بها لأكثر من خمسة وعشرين عامًا، الكثير من الأشياء نشعر بالضياع دونها فقط لأننا اعتدناها.
التفاحة لم تكن فاسدة.. مجموعة قصصية قوية جداً وجميلة فعلاً شدتني فعلاً خصوصاً أنها أول تجارب سارة القصصية.. ككتاب أنا أصنفها كمجموعة قصصية نسوية ولكنها الحقيقة متميزة وقوية وتعرضت لفكر المرأة والمحيطين به وليس فقط مشاعرها أو مشاكلها.. في قصة تحت سقف الخذلان تناولت قضية مهمة وقد أعجبتني المعالجة.. القصص كلها رغم اهتمامها بالمشاعر إلا أنها واقعية جداً..
شيماء الخولي
قصص صفاء النجار ترصد المرأة وإحباطاتها
في مجموعة تتضمن خمس عشرة قصة قصيرة بعنوان «الحور العين تفصص البسلة» (روافد)، ترصد الكاتبة المصرية صفاء النجار تحولات البشر والحيوانات والأشياء – الحقيقية والمتخيلة – وكذلك حالات العنف المادي والمعنوي. ثمة نوع من التعاطف مع عالم النساء وما يحدث لهنّ من إهمال أو عدوان أو إقصاء، إضافة إلى الصراعات التي تدور بين الآباء والأبناء أو بين الأجيال القديمة والجديدة، مع ولع خاص بعالم الميديا والصورة والسينما. تكشف هذه القصص حب الكاتبة للموسيقى والغناء، وتميزها بحسّ ساخر تجاه العالم وأحداثه. تصوّر المجموعة بقصصها التي تتفاوت في عمقها وتماسكها، حالة الاضطراب العقلي الذي يصيب النساء لأسباب كثيرة أوّلها الإحباطات الاجتماعية. في القصة التي تحمل المجموعة عنوانها، ترسم الكاتبة صورة فتاة انقسمت إلى شخصيتين، إحداهما متريثة منضبطة السلوك والأخرى مندفعة جامحة. تحاول كل واحدة منهما أن تسيطر على الأخرى أو أن تخضعها لقانونها. وما بين الحقيقة والتوهم والخيال؛ تتزوج، ثم تنجب بنتاً فتقتلها وهي في عمر أربعين يوماً، تحت وطأة مزيج من اكتئاب ما بعد الولادة والفصام.
شاكر عبدالحميد
كافكا على الشاطئ
رواية أخاذة للياباني: هاروكي موراكامي.. ومن أجمل ماقرأت في الرواية هذه المقتبسات المذهلة.. يأتي بعضها كتأملات فلسفية والآخر كحكم جمة محتشدة بالرؤية والخبرة الجمالية.
مع كل فجر جديد لا يكون العالم هو نفسه، ولا تكون أنت الشخص نفسه
أعود إلى قاعة القراءة، أغوص في الأريكة وفي عالم ألف ليلة وليلة وببطء.
كما تتلاشى الصورة في فيلم سينمائي يبدأ العالم الحقيقي في التبخر من ذهني.
-أصبح وحيداً داخل القصة وهذا إحساسي المفضل.
بعض الناس لا يحبون أن يكونوا أحراراً ولو صاروا أحراراً فعلاً، فسيقعون في مأزق حقيقي.
المثل يقول: التفكير بلا جدوى، أسوأ من عدم التفكير.
يمكنك وأنت مستيقظ أن تقمع الخيال، أما الأحلام فلا يمكنك قمعها
لا يتورط الناس في المأساة بسبب عيوبهم وإنما بسبب فضائلهم
كل ما في الأمر: أنها بهدوء شديد وبثبات شديد أيضاً، تتجه نحو الموت
أو أن الموت يتجه إليها
المصدر: جريدة الرياض