• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home مقالات

هل ستموت السينما؟

28 ديسمبر، 2020
in مقالات
0
هل ستموت السينما؟
0
SHARES
24
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

محمد الرشيدي

شاهدت فيلم “الصندوق الأسود” للنجمة منى زكي والذي طرح مؤخراً في دور السينما، رغم ظروف كورونا المستجد واستيعاب كل دور في مصر “25 %” من طاقتها الاستيعابية فقط، ورغم ذلك أعتقد أن فكرة عرض فيلم سينمائي في دور العرض خلال هذه الفترة الحرجة التي يمر بها العالم خطأ كبير وغير مدروس، والدليل أن إيرادات الفيلم لم تصل حتى عشرين ألف ريال، وهو رقم صادم بالفعل ويهدد هذه الصناعة، خصوصاً إذا عرفنا أن مجموع الأفلام الجديدة التي تعرض حالياً في مصر ثمانية أفلام مجموع إيراداتها لم تصل إلى خمسين ألف ريال جميعها، عكس الملايين التي كانت تجنيها هذه الأفلام قبل هذه الجائحة.

فيلم منى زكي خرج من الشخصية المصرية التي اعتدنا عليها في الأفلام السينمائية، وهو نسخة مكررة في الفكرة وطريقة التصوير والعرض للأفلام الغربية، ولكن بطابع عربي، اختلفت الطريقة التقليدية في تناول موضوع الفساد واستغلال النفوذ، فكان التركيز بمجمله على منى زكي وكأن الفيلم معمول لها شخصياً، المشاهد في أغلبها وبنسبة كبيرة اقتصرت على مشاهد داخلية مملة داخل الفيلا التي احتوت الأحداث أو التي ركزت بصورة مباشرة على منى، وحتى الممثلين الآخرين كان دورهم ثانوي عكس النجم محمد فراج الذي كان مؤثراً وأداؤه عالياً وانتشل الملل الذي اكتنف الفيلم وقصته.

الأفلام المصرية التي اتخذت هذا الخط في تقليد السينما العالمية كتقليد مباشر لم تحقق النجاح المتوقع منها، لأن هذه الأفلام لن تكون بالتقنيات العالية للأفلام الغربية مهما حاول صناع الفيلم من مسايرة هذه الأفلام، المشاهد اعتاد أن يشاهد الحارة المصرية البسيطة، يحتاج إلى تقنيات عالية في التصوير الخارجي، ولمؤثرات تتناسب مع التطورات التقنية المعمول بها في صناعة السينما العالمية، القصة في الفيلم أقل من عادية، وفيها مبالغة كبيرة في تعامل اللصوص مع هدفهم في سرقة الأوراق المهمة التي حضروا من أجلها.

لا يوجد جديد في العمل، وتم تركيز بطلة الفيلم على موضوع الخيانات الزوجية لزوجها وهي تحت الخطر بالصدفة في جهاز الكمبيوتر الخاص به، وتحولت وهي تحت الخوف والرهبة والموت الوشيك إلى امرأة أخرى تفكر بخيانة زوجها رغم أن الحدث الأهم وهو موتها أكبر من الإثارة التي حاول سير الفيلم أن ينقلنا إليها، وبصورة غير مناسبة، النهاية عادية جداً، طريقة انتهاء فصول الجريمة بدائية، حتى دخول اللص للبحث عن الأوراق المهمة التي حضر اللصوص من أجلها تقليدية وكأنه يعرف مكانها وبصورة مضحكة.

السينما إذا ابتعدت عن أجواء المكان الذي تنشأ منه تفقد شخصيتها، وتفقد إحساسها، حتى السينما الأميركية والأوروبية تجعلك تعيش أجواء المدن هناك، تعيش تفاصيلها وكأنك موجود بين أزقتها، أما ما شاهدته في الفيلم بالعرض الحصري تلفزيونياً فهو بالفعل تجربة حاولت ملامسة السينما العالمية لكنها فشلت وهذا الأمر محزن لنا، كون السينما المصرية هي الأهم عربياً والأكثر شهرة وتطور من سنين طويلة، والخطر أن ضعف الإقبال سيستمر ولن يعود إلا بعد سنوات، مما يجعلنا نتوقع تضرر هذا الفن بصورة مستقبلها غير معروف.

جريدة الرياض

Tags: السينماالسينما المصريةمقالات الرياضمقالات سينمائيةمقالات فنية
Previous Post

«ووندر وومن 1984» يكسر جمود السينما

Next Post

«المهن التمثيلية»: تشديد الإجراءات لحماية الفنانين

Next Post
«المهن التمثيلية»: تشديد الإجراءات لحماية الفنانين

«المهن التمثيلية»: تشديد الإجراءات لحماية الفنانين

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

No Result
View All Result

أحدث المقالات

  • «ليام نيسون» يستحوذ على صدارة شباك التذاكر الأميركية
  • أشهر 10 أفلام طيران عالمية
  • مسرحية «بودي جارد» قريبا على «شاهد VIP»
  • توقف تصوير مسلسل «مصطفى شعبان» في بيروت
  • «ديدبول» يوجه رسالة رقيقة لصبي مصاب بالسرطان

أحدث التعليقات

  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري
  • عبدالرحمن السلطان على كاتب سعودي يصل لقائمة أفضل 10 سيناريوهات في مسابقة «بيج» العالمية

الأرشيف

  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.