• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home مقالات

الذيب في القليب

19 نوفمبر، 2019
in مقالات
0
الذيب في القليب
0
SHARES
298
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

أمجد المنيف

بالإضافة للأشياء الكثيرة، الكثيرة جداً، لمحاسن “موسم الرياض”؛ إلا أن من أهم ما حدث هو عودة الفنان ناصر القصبي لخشبة المسرح. قد نراه في الأعمال الدرامية أو حتى الأفلام، لكن يظل العمل على وفي المسرح أكثر قرباً، وتفاعلاً، وخفة وتطويراً.

العودة بعد ثلاثين عاماً من الغياب، هي تأكيد على الاستحقاق، وبرهنة لنجاح البدايات، وبمثابة إعلان رئيس لمرحلة كان فيها المسرح منفياً، بكل أنواع التجاهل والرفض، والغياب.

في المسرح، فقط، تستطيع تقييم المنتج سريعاً، وبشكل آني، من خلال ردات الفعل المباشرة. كما أنه يتطلب مهارات أكثر في الجرأة والارتجال وإدراك السياق سريعاً، ومن خلاله أيضاً تستطيع تطوير القدرات دائماً.. وهذا ما لا يتوفر في غيره، على الإطلاق.

لفت انتباهي في حضوري لمسرحية “الذيب في القليب”، هو تناول المسرحية لفكرة التوازن والاعتدال، وعدم الانحياز لأفكار مجتمعية على حساب الآخر، والتأكيد على أن محاربة التشدد لا يعني القبول بالانحلال. في الوقت نفسه، وهذا الأمر في غاية التعقيد والأهمية والأولوية؛ ضرورة عدم التلويح بالانتقام، أو العمل به بوضوح أو بشكل مخفي، لأن البناء المستقبلي، أو التغيير، يتطلب التجاوز والقفز للمستقبل من خلال تجميل الحاضر، لا عبر اجترار الماضي.

على الجانب الآخر، وهذا رأيي الشخصي، فأنا لست ميالاً لأن يكون العمل المسرحي معالجاً للقضايا. أؤمن دائماً أن القضايا محلها الأساسي الصحافة، أما بقية الفنون فلها أدوار أخرى، من أهمها الترفيه.. لذلك أتمنى، وطالما أننا نعود لنؤسس من جديد؛ أن نتخلص من أي أسلوب وعظي، ونتجاوز فكرة الحل، إلى الاستمتاع.

أيضاً، وأنا لا أزال في مساحة الأفكار الشخصية التي قد لا تكون دقيقة، أرى أن القصبي لم يخرج من عباءة “طاش ما طاش” بعد. لا يمكن التخلص من طاش، لأنه جزء من التكوين الشخصي والمرحلي، والتاريخ الخاص بالفنان، ولكن من المهم الركض بعيداً عنه قدر المستطاع.

أستطيع القول إن هذه المسرحية، ومن خلال عودة الثلاثي: القصبي والشمراني والسناني؛ هي البداية الحقيقية للمسرح السعودي الجاد. على المؤسسات ذات العلاقة أخذ الأمر على محمل الجدية، لأنه لا وقت للتجريب مجدداً. والسلام..

المصدر: جريدة الرياض

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Previous Post

مات دامون: فترة انقطاعي عن هوليوود كانت ضرورية للغاية من أجل عائلتي

Next Post

10 معلومات لا تعرفها عن فيلم «سيدة البحر» المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 41

Next Post
10 معلومات لا تعرفها عن فيلم «سيدة البحر» المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 41

10 معلومات لا تعرفها عن فيلم «سيدة البحر» المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 41

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • استعدادًا لعرضه.. البوستر الرسمي لفيلم «Godzilla vs. Kong»
  • بعد 33 عاما.. «إيدي ميرفي» يعود بجزء ثان من فيلم «القدوم إلى أميركا»
  • «ليلى علوي» تعود للدراما بعد غياب 4 أعوام
  • آخرها «لذيذ».. «الروبوتات» أشباه البشر في 5 معالجات درامية
  • «نتفليكس» تستعد لمسلسلات الرسوم المتحركة بمفاجأة من باريس

أحدث التعليقات

  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري

الأرشيف

  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.