• الرئيسية
  • السينما اليوم
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • إصدارات سينمائية
  • توصيات الأفلام
  • المسلسلات
  • سوليوود في الإعلام
sollywood | سوليوود
  • الرئيسية
  • السينما اليوم
    «سينما سويسرية» تستبدل مقاعدها بسرير مزدوج

    «سينما سويسرية» تستبدل مقاعدها بسرير مزدوج

    سمت للدراسات: «ممالك النار» نسف جهود سنوات من التضليل التركي وفضح جرائم العثمانيين

    سمت للدراسات: «ممالك النار» نسف جهود سنوات من التضليل التركي وفضح جرائم العثمانيين

    سلمى حايك: أنا محظوظة بالعمل مع أنجلينا جولي في «The Eternals»

    سلمى حايك: أنا محظوظة بالعمل مع أنجلينا جولي في «The Eternals»

    جوائز «غولدن غلوب»: «قصة زواج» يتصدر الترشيحات ولا مكان لـ«روبرت دي نيرو»

    جوائز «غولدن غلوب»: «قصة زواج» يتصدر الترشيحات ولا مكان لـ«روبرت دي نيرو»

    «بريانكا شوبرا» تتصدر قائمة IMDb لعام 2019

    «بريانكا شوبرا» تتصدر قائمة IMDb لعام 2019

    أمريكيان من أصل مصري ضمن المرشحين لجوائز الـ «غولدن غلوب»

    أمريكيان من أصل مصري ضمن المرشحين لجوائز الـ «غولدن غلوب»

    Trending Tags

    • قراءات سينمائية
    • مقالات
      في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة… جوائز محقة

      في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة… جوائز محقة

      في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها

      في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها

      ستيفن كينج يكمل رحلة البطل في فيلم «دكتور سليب»

      ستيفن كينج يكمل رحلة البطل في فيلم «دكتور سليب»

      خلف «الدراما» موسيقى تصويرية تحكي وتتألم

      خلف «الدراما» موسيقى تصويرية تحكي وتتألم

      في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (7): سنة أخرى عادية بالنسبة للسينما العربية

      في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (7): سنة أخرى عادية بالنسبة للسينما العربية

      «أفلام كارتون» ترسم الأحلام وتفتح مدن الفضيلة

      «أفلام كارتون» ترسم الأحلام وتفتح مدن الفضيلة

      Trending Tags

      • السينما السعودية
        المدينة المنورة تشهد إطلاق أول متحف سينمائي بتقنية «3D» الشهر المقبل

        المدينة المنورة تشهد إطلاق أول متحف سينمائي بتقنية «3D» الشهر المقبل

        بدء تصوير فيلم «أربعون عامًا وليلة» للمخرج محمد الهليل

        بدء تصوير فيلم «أربعون عامًا وليلة» للمخرج محمد الهليل

        الأول فى السعودية.. «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يكشف عن جوائزه المالية

        الأول فى السعودية.. «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يكشف عن جوائزه المالية

        «مهرجان أفلام السعودية».. باب المشاركة مفتوح حتى 15 فبراير 2020

        «مهرجان أفلام السعودية».. باب المشاركة مفتوح حتى 15 فبراير 2020

        افتتاح أول دار للسينما بالمنطقة الجنوبية اليوم

        افتتاح أول دار للسينما بالمنطقة الجنوبية اليوم

        الفيلم السعودي «آخر زيارة» يفوز بجائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بالمغرب

        الفيلم السعودي «آخر زيارة» يفوز بجائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بالمغرب

        Trending Tags

        • السينما العربية
          الانتهاء من تصوير آخر مشاهد فيلم «حضور وانصراف»

          الانتهاء من تصوير آخر مشاهد فيلم «حضور وانصراف»

          أحمد كمال يكشف موعد عرض  فيلم «صندوق الدنيا»

          أحمد كمال يكشف موعد عرض فيلم «صندوق الدنيا»

          تعرف على موعد طرح فيلم «شاومينج» بدور العرض

          تعرف على موعد طرح فيلم «شاومينج» بدور العرض

          خالد الصاوي: أتمنى أن ينال فيلم «شريط 6» إعجاب الجمهور

          خالد الصاوي: أتمنى أن ينال فيلم «شريط 6» إعجاب الجمهور

          عرض فيلم «دائرة الانتقام» بقصر السينما

          عرض فيلم «دائرة الانتقام» بقصر السينما

          أحمد آدم يستعد لتقديم عمل جديد على «مسرح السعودية»

          أحمد آدم يستعد لتقديم عمل جديد على «مسرح السعودية»

          Trending Tags

          • السينما العالمية
            لعشاق الرعب.. «Dracula» يعود فى مسلسل جديد على «Netflix»

            لعشاق الرعب.. «Dracula» يعود فى مسلسل جديد على «Netflix»

            الجزء الثاني من فيلم «Maleficent» يحقق 484 مليون دولار أميركي

            الجزء الثاني من فيلم «Maleficent» يحقق 484 مليون دولار أميركي

            10 أفلام منتظرة بقوة في 2020..تعرفوا على مواعيد عرضها

            10 أفلام منتظرة بقوة في 2020..تعرفوا على مواعيد عرضها

            الأبطال الخارقة والرسوم المتحركة ضمن الـ 10 أفلام الأكثر بحثًا على جوجل في 2019

            الأبطال الخارقة والرسوم المتحركة ضمن الـ 10 أفلام الأكثر بحثًا على جوجل في 2019

            «نتفليكس» تطرح مسلسلاً جديداً سينافس «صراع العروش»

            «نتفليكس» تطرح مسلسلاً جديداً سينافس «صراع العروش»

            إشادة كبيرة بمخرج «Underground 6»: نقلة هامة في تاريخه

            إشادة كبيرة بمخرج «Underground 6»: نقلة هامة في تاريخه

            Trending Tags

            • إصدارات سينمائية
              التطور الإبداعي في السينما رؤى إخراجية مختلفة

              التطور الإبداعي في السينما رؤى إخراجية مختلفة

              خالد ربيع السيد يقرأ ملامح الموجة الثانية في السينما السعودية

              خالد ربيع السيد يقرأ ملامح الموجة الثانية في السينما السعودية

              صدور كتاب «السينما الأردنية .. بشاير وأحلام»

              صدور كتاب «السينما الأردنية .. بشاير وأحلام»

              مخرجون راحلون يعودون إلى الحياة على صفحات الكتب

              مخرجون راحلون يعودون إلى الحياة على صفحات الكتب

              “من مكة إلى كان”.. كتاب جديد لـ إبراهيم العريس عن عبد الله المحيسن

              “من مكة إلى كان”.. كتاب جديد لـ إبراهيم العريس عن عبد الله المحيسن

              «التذوّق السينمائي والتلفزيوني»… والتمييز بين الفن الجيد والرديء

              «التذوّق السينمائي والتلفزيوني»… والتمييز بين الفن الجيد والرديء

              Trending Tags

              • توصيات الأفلام
                The Perfect Date 

                The Perfect Date 

                The Wedding Year

                The Wedding Year

                Born a King

                Born a King

                Fall Down Dead

                Fall Down Dead

                Sye Raa Narasimha Reddy

                Sye Raa Narasimha Reddy

                Hacksaw Ridge 

                Hacksaw Ridge 

                Trending Tags

                • المسلسلات
                • سوليوود في الإعلام
                No Result
                View All Result
                sollywood | سوليوود
                • الرئيسية
                • السينما اليوم
                  «سينما سويسرية» تستبدل مقاعدها بسرير مزدوج

                  «سينما سويسرية» تستبدل مقاعدها بسرير مزدوج

                  سمت للدراسات: «ممالك النار» نسف جهود سنوات من التضليل التركي وفضح جرائم العثمانيين

                  سمت للدراسات: «ممالك النار» نسف جهود سنوات من التضليل التركي وفضح جرائم العثمانيين

                  سلمى حايك: أنا محظوظة بالعمل مع أنجلينا جولي في «The Eternals»

                  سلمى حايك: أنا محظوظة بالعمل مع أنجلينا جولي في «The Eternals»

                  جوائز «غولدن غلوب»: «قصة زواج» يتصدر الترشيحات ولا مكان لـ«روبرت دي نيرو»

                  جوائز «غولدن غلوب»: «قصة زواج» يتصدر الترشيحات ولا مكان لـ«روبرت دي نيرو»

                  «بريانكا شوبرا» تتصدر قائمة IMDb لعام 2019

                  «بريانكا شوبرا» تتصدر قائمة IMDb لعام 2019

                  أمريكيان من أصل مصري ضمن المرشحين لجوائز الـ «غولدن غلوب»

                  أمريكيان من أصل مصري ضمن المرشحين لجوائز الـ «غولدن غلوب»

                  Trending Tags

                  • قراءات سينمائية
                  • مقالات
                    في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة… جوائز محقة

                    في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة… جوائز محقة

                    في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها

                    في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها

                    ستيفن كينج يكمل رحلة البطل في فيلم «دكتور سليب»

                    ستيفن كينج يكمل رحلة البطل في فيلم «دكتور سليب»

                    خلف «الدراما» موسيقى تصويرية تحكي وتتألم

                    خلف «الدراما» موسيقى تصويرية تحكي وتتألم

                    في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (7): سنة أخرى عادية بالنسبة للسينما العربية

                    في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (7): سنة أخرى عادية بالنسبة للسينما العربية

                    «أفلام كارتون» ترسم الأحلام وتفتح مدن الفضيلة

                    «أفلام كارتون» ترسم الأحلام وتفتح مدن الفضيلة

                    Trending Tags

                    • السينما السعودية
                      المدينة المنورة تشهد إطلاق أول متحف سينمائي بتقنية «3D» الشهر المقبل

                      المدينة المنورة تشهد إطلاق أول متحف سينمائي بتقنية «3D» الشهر المقبل

                      بدء تصوير فيلم «أربعون عامًا وليلة» للمخرج محمد الهليل

                      بدء تصوير فيلم «أربعون عامًا وليلة» للمخرج محمد الهليل

                      الأول فى السعودية.. «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يكشف عن جوائزه المالية

                      الأول فى السعودية.. «مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يكشف عن جوائزه المالية

                      «مهرجان أفلام السعودية».. باب المشاركة مفتوح حتى 15 فبراير 2020

                      «مهرجان أفلام السعودية».. باب المشاركة مفتوح حتى 15 فبراير 2020

                      افتتاح أول دار للسينما بالمنطقة الجنوبية اليوم

                      افتتاح أول دار للسينما بالمنطقة الجنوبية اليوم

                      الفيلم السعودي «آخر زيارة» يفوز بجائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بالمغرب

                      الفيلم السعودي «آخر زيارة» يفوز بجائزة لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم بالمغرب

                      Trending Tags

                      • السينما العربية
                        الانتهاء من تصوير آخر مشاهد فيلم «حضور وانصراف»

                        الانتهاء من تصوير آخر مشاهد فيلم «حضور وانصراف»

                        أحمد كمال يكشف موعد عرض  فيلم «صندوق الدنيا»

                        أحمد كمال يكشف موعد عرض فيلم «صندوق الدنيا»

                        تعرف على موعد طرح فيلم «شاومينج» بدور العرض

                        تعرف على موعد طرح فيلم «شاومينج» بدور العرض

                        خالد الصاوي: أتمنى أن ينال فيلم «شريط 6» إعجاب الجمهور

                        خالد الصاوي: أتمنى أن ينال فيلم «شريط 6» إعجاب الجمهور

                        عرض فيلم «دائرة الانتقام» بقصر السينما

                        عرض فيلم «دائرة الانتقام» بقصر السينما

                        أحمد آدم يستعد لتقديم عمل جديد على «مسرح السعودية»

                        أحمد آدم يستعد لتقديم عمل جديد على «مسرح السعودية»

                        Trending Tags

                        • السينما العالمية
                          لعشاق الرعب.. «Dracula» يعود فى مسلسل جديد على «Netflix»

                          لعشاق الرعب.. «Dracula» يعود فى مسلسل جديد على «Netflix»

                          الجزء الثاني من فيلم «Maleficent» يحقق 484 مليون دولار أميركي

                          الجزء الثاني من فيلم «Maleficent» يحقق 484 مليون دولار أميركي

                          10 أفلام منتظرة بقوة في 2020..تعرفوا على مواعيد عرضها

                          10 أفلام منتظرة بقوة في 2020..تعرفوا على مواعيد عرضها

                          الأبطال الخارقة والرسوم المتحركة ضمن الـ 10 أفلام الأكثر بحثًا على جوجل في 2019

                          الأبطال الخارقة والرسوم المتحركة ضمن الـ 10 أفلام الأكثر بحثًا على جوجل في 2019

                          «نتفليكس» تطرح مسلسلاً جديداً سينافس «صراع العروش»

                          «نتفليكس» تطرح مسلسلاً جديداً سينافس «صراع العروش»

                          إشادة كبيرة بمخرج «Underground 6»: نقلة هامة في تاريخه

                          إشادة كبيرة بمخرج «Underground 6»: نقلة هامة في تاريخه

                          Trending Tags

                          • إصدارات سينمائية
                            التطور الإبداعي في السينما رؤى إخراجية مختلفة

                            التطور الإبداعي في السينما رؤى إخراجية مختلفة

                            خالد ربيع السيد يقرأ ملامح الموجة الثانية في السينما السعودية

                            خالد ربيع السيد يقرأ ملامح الموجة الثانية في السينما السعودية

                            صدور كتاب «السينما الأردنية .. بشاير وأحلام»

                            صدور كتاب «السينما الأردنية .. بشاير وأحلام»

                            مخرجون راحلون يعودون إلى الحياة على صفحات الكتب

                            مخرجون راحلون يعودون إلى الحياة على صفحات الكتب

                            “من مكة إلى كان”.. كتاب جديد لـ إبراهيم العريس عن عبد الله المحيسن

                            “من مكة إلى كان”.. كتاب جديد لـ إبراهيم العريس عن عبد الله المحيسن

                            «التذوّق السينمائي والتلفزيوني»… والتمييز بين الفن الجيد والرديء

                            «التذوّق السينمائي والتلفزيوني»… والتمييز بين الفن الجيد والرديء

                            Trending Tags

                            • توصيات الأفلام
                              The Perfect Date 

                              The Perfect Date 

                              The Wedding Year

                              The Wedding Year

                              Born a King

                              Born a King

                              Fall Down Dead

                              Fall Down Dead

                              Sye Raa Narasimha Reddy

                              Sye Raa Narasimha Reddy

                              Hacksaw Ridge 

                              Hacksaw Ridge 

                              Trending Tags

                              • المسلسلات
                              • سوليوود في الإعلام
                              No Result
                              View All Result
                              sollywood | سوليوود
                              No Result
                              View All Result
                              Home مقالات

                              هل يروي نقّاد السينما قصص الأفلام أم يحلّلون محتواها الدرامي

                              15 نوفمبر، 2019
                              in مقالات
                              0
                              هل يروي نقّاد السينما قصص الأفلام أم يحلّلون محتواها الدرامي
                              0
                              SHARES
                              25
                              VIEWS
                              Share on FacebookShare on Twitter

                              أمير العمري

                              عزيزي عاشق السينما، هاوي السينما، السينيفلي، الناقد الشاب، المهووس بالأفلام، أودّ أن أخاطبك مباشرة من خلال هذا المقال.


                              صحيح أن الفيلم ليس مجرد قصة أو سرد أدبي يمكن تلخيصه عند تحليل الفيلم. وصحيح أن السينما فن يقوم أساسا على فنون الصورة. لكنها أيضا تستخدم الأصوات: الحوار، المؤثرات الصوتية، الموسيقى.. إلخ. لذلك أرجو ألاّ تشغل نفسك كثيرا بهذه الفكرة، فكرة أن السينما صورة فقط، بحيث تصبح عبدا خاضعا لها ترفض كل ما عداها وتطالب دائما وأبدا كل من يكتب عن الأفلام، أن يتوقّف أمام الصورة: زاوية الكاميرا وتكوين اللقطات واستخدام الألوان ودلالات الصورة وحجم اللقطة، وحركة الكاميرا.. إلخ.


                              صحيح أن الفيلم ليس مجرد قصة أو سرد أدبي يمكن تلخيصه عند تحليل الفيلم. وصحيح أن السينما فن يقوم أساسا على فنون الصورة. لكنها أيضا تستخدم الأصوات: الحوار، المؤثرات الصوتية، الموسيقى.. إلخ. لذلك أرجو ألاّ تشغل نفسك كثيرا بهذه الفكرة، فكرة أن السينما صورة فقط، بحيث تصبح عبدا خاضعا لها ترفض كل ما عداها وتطالب دائما وأبدا كل من يكتب عن الأفلام، أن يتوقّف أمام الصورة: زاوية الكاميرا وتكوين اللقطات واستخدام الألوان ودلالات الصورة وحجم اللقطة، وحركة الكاميرا.. إلخ.


                              فليست كل الأفلام يمكن أن تتوقف فيها أمام كل هذه العناصر، لأن معظم صناع الأفلام يستخدمون هذه العناصر وأهمها بالطبع المونتاج، لمجرد ضمان تدفّق وسلاسة ووضوح السرد ومنطقية تداعي الأحداث والوصول للحبكة. وكثيرا ما تنتقل الكاميرا بين الأشخاص لكي تبرز ما يقولونه وليس ما يعبّرون عنه بحركاتهم، خاصة في المشاهد الثابتة.


                              قلة قليلة فقط من المخرجين هم من يميلون إلى كسر قواعد السينما والتجديد في التعامل مع الصورة، واختيار زوايا لها مغزى درامي، أو التعامل مع عناصر “اللغة السينمائية” (وهو مصطلح يعترض عليه قيس الزبيدي وعدنان مدانات، لكني أستخدمه فقط على سبيل المجاز)، وذلك بمفهوم إبداعي خلّاق، أي يبتعد عن مجرد ضمان سلاسة سرد قصة الفيلم وتوصيل مغزاها الاجتماعي والسياسي.


                              الناقد يتعامل مع النوعين ويستنبط من كل نوع عناصره ويحللها، لكنه لن يفرض على عمل ينتمي للواقعية الاجتماعية، تحليلا بعيدا كل البعد عمّا ينطوي عليه العمل نفسه.


                              أنت لا تكف عن الحديث عن أن الفيلم ليس مجرد قصة ذات مغزى، وأنه أولا وأخيرا صورة وصورة فقط، لكنك من أشد المعجبين بأفلام عاطف الطيب التي يمكن اعتبار أهم ما فيها، مغزاها الاجتماعي والسياسي وقوة السرد فيها، وهو يستخدم عناصر السينما لخدمة تسلسل الموضوع وتدفق السرد.. وليست هناك ألاعيب شكلانية بالكاميرا أو خروج عن المألوف أو حتى تلاعب في شكل السرد والقفز بين الأزمنة والاعتماد على التداعيات وكل عناصر السينما الحداثية، بل إن سينما عاطف الطيب التي تشيد أنت بها كثيرا وتعتبرها مثالا على عظمة السينما، هي أفلام تقليدية تماما Conventional.. أهم ما فيها رسالتها وواقعيتها وتناولها مواضيع تهم المتفرّج، وليس أن عاطف كان يجدّد في شكل الفيلم ولغته ويغامر بفتح أبواب جديدة في التعبير السينمائي.


                              صحيح أنه كان يهتم بالإضاءة وتفاصيل الصورة وحركة الكاميرا، ولكن في حدود الاهتمام العام بـ“الصنعة”، ولخدمة توصيل الفكرة، الرسالة، القضية، وليس ولعا بالابتكار والتجديد، فمن فضلك كفّ عن تلك الفكرة الساذجة التي تعتبر أن السينما هي لغة الصورة المجردة الشكلية والتلاعب الشكلي بالصورة. فليست كل الأفلام كذلك وليس كل المخرجين مهتمين بالخروج عن السرد التقليدي والبحث عن طرق شائكة متعرجة للسرد، لأن هذا النوع من السينما يتطلب مغامرة في الخيال لا يقدرون عليها.


                              والناقد يتعامل مع أي فيلم حسب ما يوجد في الفيلم نفسه من داخله، ولا يخترع للفيلم لغة وأسلوبا ليسا فيه. فالانتقال من لقطة لأخرى مثلا، يكون في غالبية الأفلام التقليدية، لتصوير موقف درامي معين، أو تسليط الضوء على علاقة معينة بين الشخصيات (وليس بحثا عن اسقاطات رمزية أو وضع إشارات غامضة عليك أن تفكّكها، بين ثنايا المشهد). وإن أنت حاولت أن تخترع مثل هذه الأشياء فستصبح نبيّا زائفا يتحدّث للمتفرج عن فيلم لا وجود له!


                              أنت أيضا تشيد وتهتم وتحب كثيرا أفلام مخرجين مثل كن لوتش ومايك لي وهما من أعلام السينما الواقعية البريطانية. ولكنك لن تعثر في أفلامهما على تلك المشاهد التي تستحقّ أن تتوقّف أمامها وتستنبط منها الدلالات والاشارات البنيوية المركبة المعقدة التي يطالبك بها صديقك العزيز رولان بارث أو جيل دولوز، والتي لا تستطيع أن ترى غيرها مقياسا للنقد.


                              فهي أفلام مباشرة واضحة سلسة، تروي قصصا ما في سياق تقليدي Conventional، يهتم بالسياسي-الاجتماعي من خلال استخدام جيد للأماكن وتحريك للممثلين والاستناد على سيناريو متماسك محكم وشخصيات واضحة ذات أبعاد إنسانية واضحة.


                              فهل يجب أن نهمل هذه الأفلام ونتجاهلها ونتجاهل تأثيرها الكبير كأفلام متماسكة من الناحية الدرامية لمجرد أنها لا تتيح لنا الفرصة للحديث عن “الدور الخاص في استخدام المونتاج، أو دلالات استخدام الألوان، أو التعامل المركب مع حركة الكاميرا مثلا، أو التلاعب بالسرد كما يفعل تارانتينو مثلا؟”.


                              وليس في ما قلته عن عاطف الطيب أو كن لوتش ومايك لي ما يقلل من موهبتهم ومن عملهم في الأفلام، بل على العكس. إنهم يستخدمون التقنية السينمائية ببراعة دون أن يجعلوك تشعر بوجود التقنية أو الصنعة، ويدخلون في روعك أنك تشاهد قصة أو تتأمل حالة إنسانية تثير الاهتمام. وفي أفلامهم تكمن فلسفة إنسانية بسيطة وواضحة بعيدة كل البعد عن الافتعال أو الادعاء أو اللف والدوران.


                              وليس كل ما هو واقعي يمكن اعتباره أدنى ممّا هو سريالي أو ما بعد ما حداثي أو بشكل عام “طليعي”. هذا نوع وذلك نوع آخر، فهناك فارق كبير بين سينما مايك لي مثلا وسينما تارانتينو. ولكننا نستمتع بالنوعين.


                              والناقد يتعامل مع النوعين ويستنبط من كل نوع عناصره ويحللها، لكنه لن يفرض على عمل ينتمي للواقعية الاجتماعية، تحليلا بعيدا كل البعد عمّا ينطوي عليه العمل نفسه لمجرد استعراض العضلات والحديث عن فلسفته الخاصة، فنحن نحلل الفيلم من داخله ولا نسقط عليه من خارجه.
                              الألوان موجودة فقط لإضفاء الواقعية على الصورة وليس لأي هدف آخر (لوحة: ياسر أبوالحرام)الألوان موجودة فقط لإضفاء الواقعية على الصورة وليس لأي هدف آخر.


                              صحيح أن الناقد يقدّم رؤيته للعمل، ولكن من داخل العمل لا من خارجه. وهو كما كتبت من قبل، يخلق نصا موازيا للفيلم نفسه يمكن الاستمتاع به بمفرده كما يتيح فرصة الاستمتاع بالفيلم أكثر لو أعدت مشاهدته في ضوء المقال النقدي الذي قرأته واستوعبته.. شريطة أن تكون قد أكملت القراءة بالطبع!


                              لهذا كله فتحليل الفيلم من حيث هو بناء درامي وشخصيات ودوافع وعلاقات، في سياق سرد محدد أو حبكة، هو من أساسيات النقد السينمائي. وعندما يستعرض الناقد قصة الفيلم أو بناءه الدرامي فهو لا يروي قصص الأفلام بل يحلل ويقدّم لك الفيلم كما استقبله هو بذهنه، من دون أن يحرق لك الأحداث كلما أمكن، ولكن في أحيان كثيرة يكون حرق الأحداث مهمّا في سياق التحليل ومعرفة مدى توفيق صانع الفيلم في التعامل دراميا مع موضوعه.


                              وخلال التعامل مع سياق السرد يحلّل الناقد العلاقات والشخصيات والبناء ومدى استقامته وكلها عناصر شديدة الأهمية. لكنه لن يتوقّف أمام “الاستخدام الدرامي للألوان” إذا كانت الألوان موجودة فقط لإضفاء الواقعية على الصورة وليس لأي هدف آخر. لدرجة أنك لا تلاحظها غالبا. وربما ستلاحظ أكثر وتنتبه إذا استخدم المخرج الأبيض والأسود في بعض اللقطات.


                              رجاء التواضع قليلا في التعامل مع النقد ومع السينما، والكفّ عن توقّع أن تأتي كل الأفلام على غرار أفلام غودار وفيلليني وروي أندرسون وخودوروفسكي وبازوليني وتارانتينو. ولا تنسى أن مستوى الفيلم هو الذي يحدّد مستوى النقد في النهاية.

                              المصدر: صحيفة العرب

                              Previous Post

                              عرض «Frozen 2» فى السعودية 29 نوفمبر الجاري

                              Next Post

                              7 أفلام عربية تحلم بـ«الأوسكار» 2020

                              Related Posts

                              في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة… جوائز محقة
                              مقالات

                              في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (8): حفلة ختام مهرجان القاهرة… جوائز محقة

                              1 ديسمبر، 2019
                              في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها
                              مقالات

                              في مدار «الأوسكار»: صعود وهبوط عائلة تبحث عن هويتها

                              29 نوفمبر، 2019
                              ستيفن كينج يكمل رحلة البطل في فيلم «دكتور سليب»
                              مقالات

                              ستيفن كينج يكمل رحلة البطل في فيلم «دكتور سليب»

                              28 نوفمبر، 2019
                              خلف «الدراما» موسيقى تصويرية تحكي وتتألم
                              مقالات

                              خلف «الدراما» موسيقى تصويرية تحكي وتتألم

                              28 نوفمبر، 2019
                              في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (7): سنة أخرى عادية بالنسبة للسينما العربية
                              مقالات

                              في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (7): سنة أخرى عادية بالنسبة للسينما العربية

                              28 نوفمبر، 2019
                              «أفلام كارتون» ترسم الأحلام وتفتح مدن الفضيلة
                              مقالات

                              «أفلام كارتون» ترسم الأحلام وتفتح مدن الفضيلة

                              25 نوفمبر، 2019
                              Next Post
                              7 أفلام عربية تحلم بـ«الأوسكار» 2020

                              7 أفلام عربية تحلم بـ«الأوسكار» 2020

                              No Result
                              View All Result

                              أحدث المقالات

                              • لعشاق الرعب.. «Dracula» يعود فى مسلسل جديد على «Netflix»
                              • الجزء الثاني من فيلم «Maleficent» يحقق 484 مليون دولار أميركي
                              • الانتهاء من تصوير آخر مشاهد فيلم «حضور وانصراف»
                              • أحمد كمال يكشف موعد عرض فيلم «صندوق الدنيا»
                              • 10 أفلام منتظرة بقوة في 2020..تعرفوا على مواعيد عرضها

                              أحدث التعليقات

                                الأرشيف

                                • ديسمبر 2019
                                • نوفمبر 2019
                                • أكتوبر 2019
                                • سبتمبر 2019
                                • أغسطس 2019
                                • يوليو 2019
                                • يونيو 2019
                                • مايو 2019
                                • أبريل 2019
                                • مارس 2019
                                • فبراير 2019
                                • يناير 2019
                                • ديسمبر 2018
                                • نوفمبر 2018
                                • أكتوبر 2018
                                • سبتمبر 2018
                                • أغسطس 2018
                                • يوليو 2018
                                • يونيو 2018
                                • مايو 2018
                                • أبريل 2018
                                • مارس 2018
                                • فبراير 2018
                                • يناير 2018
                                • ديسمبر 2017

                                تصنيفات

                                • إصدارات سينمائية
                                • السينما السعودية
                                • السينما العالمية
                                • السينما العربية
                                • السينما اليوم
                                • المسلسلات
                                • توصيات الأفلام
                                • حوارات
                                • سوليوود في الإعلام
                                • صناعة الأفلام
                                • قراءات سينمائية
                                • مقالات
                                • مناسبات سينمائية

                                منوعات

                                • تسجيل الدخول
                                • خلاصة آخر المقالات RSS
                                • خلاصة التعليقات RSS
                                • WordPress.org
                                sollywood | سوليوود

                                سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

                                تابعنا

                                © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

                                • شروط الاستخدام
                                • سياسة المحتوى
                                • تواصل معنا
                                No Result
                                View All Result
                                • الرئيسية
                                • السينما اليوم
                                • قراءات سينمائية
                                • مقالات
                                • السينما السعودية
                                • السينما العربية
                                • السينما العالمية
                                • إصدارات سينمائية
                                • توصيات الأفلام
                                • المسلسلات
                                • سوليوود في الإعلام

                                © 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.