• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home السينما السعودية

محمد السلمان.. وتحرّي الصدق الفني في ثلاثة أفلام

10 نوفمبر، 2019
in السينما السعودية
0
محمد السلمان.. وتحرّي الصدق الفني في ثلاثة أفلام
0
SHARES
133
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «الرياض»

يعدُّ الصدق الفني شرطاً لا بد من توافره في الفِلْم السينمائي، كي يمكن تصنيفه في فئة الأفلام الواقعية، وذلك بغض النظر عما كان موضوعه يمثل حالة عامة أم حالة استثنائية، وفي الأفلام الثلاثة التي أخرجها الشاب السعودي محمد السلمان، حتى الآن، اجتهاد واضح في جعل كاميراته تنقل ما هو صادق فنياً، ومن واقع البيئة والسلوكيات والحياة التي عرفها وعاشها في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، بما فيها من ثقافة وموروثات اجتماعية.

فِلْم “لسان”.. الخرافة وتصديقها

يتيح لنا فِلْم “لسان” الدخول إلى قلب الحياة الريفية وحياة المزارعين في منطقة الأحساء، وينتقل الفِلْم إلى عالم الفلاحين، حيث تدور قصة الفِلْم المستوحاة من قصة حقيقية، كما ذكر في تتر بداية الفِلْم، حول إنسان بسيط اسمه خليل واقع تحت تأثيرات المعتقدات الغرائبية الموروثة في المنطقة، أو بعبارة أخرى يمكن وصفه بأنه شخص مسحور.

الفِلْم من تمثيل حسين اليحيى وماجد السيهاتي، وإنتاج قاسم الشافعي، وإدارة التصوير علي الشافعي، والمشرف التقني يعقوب المرزوق، وموسيقى محمد الحداد، وسيناريو وإخراج محمد السلمان. مدة الفِلْم 15 دقيقة. حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الدورة الرابعة لمهرجان أفلام السعودية 2017م.
أهم ما يميز الفِلْم أن التعبير البصري واختيار اللقطات القريبة والبعيدة وكذلك الزوايا والإضاءة قد اشتغلت بحرفية لا تغفل الجمال المكاني، كما أسهمت الموسيقى التصويرية وانضباط المونتاج في رفع فنية الفِلْم، ودعم هذا وذاك جودة التمثيل والأداء الدرامـي الذي قام به الممثـلان الرئيسان في الفِلْم.


عن قصة حقيقية

خليل، مزارع مجتهد ويمتلك “بقرة” تشكل سراً غامضاً في حياته، فهو يعتني بها كثيراً، لكن صديقه نوح الذي اعتاد زيارته في المزرعة، ويهتم ببعض الأمور الوهمية، يوهمه بأنه تحت تأثير خفي، وأن روح زوجته تسكن البقرة، ولا بد من فك طلاسم ما.
تنساب موسيقى وأغنية “صرت يا سمرا” حيث يُفتح المشهد الأول من الفِلْم على منظر سيارة خليل في مكان ما في البرية، نكتشف لاحقاً بأنه “المقبرة” المدفونة بها زوجة خليل.

ومن هنا نجد أن السرد يوحي بأن “السمراء” هي زوجة خليل المتوفاة. ولكن ثَمَّة علاقة غامضة بين بقرة خليل وروح زوجته، وفي الخلفيات يعرف المشاهد أن خليلاً كان يحب زوجته، نشاهده وهو يرش الماء على قبرها، ويجلس عنده ويناجيها بحزن عميق ويناديها باسمها: شكرية، ويقول لها: إنه سوف يتزوج عليها.

يعود خليل من المقبرة، فيجد البقرة في حجرته تشاهد التلفاز، أو هكذا تخيّل، فيصاب بالرعب والاضطراب، ثم نشاهد لقطة من فِلْم مرعب على التلفزيون، يقول فيها الممثل: ليس هناك مفر من الجانب المظلم.
تتوالى الأحداث بما يوحي بأن أموراً مريبة تحدث في المزرعة، فيهتف بأعلى صوته: أخرجوا أيها العمّار.. أخرجوا أيها العمّار. فيظهر نوح الذي يوجه له خليل سؤاله: أين البقرة؟ يخبره أنه قابل قرين شكرية. وأنه تحت تأثيرها. وأنها سلطت عليه العفاريت والجان.

وفي اليوم التالي يأتي نوح ويصطحب خليلاً، ويقول له: ما نفعله يجب أن تؤمن به وإلا فسد كل شيء. سوف تلتقي مَن هي داخل البقرة، تحدث معها واعرف ما تريده منك. وفي نهاية الأمر إذا لم تفك الطلاسم منك، فإن الأمر يحتاج إلى دم.
تتلبس روح شكرية شخص نوح، فيصبح يتحدث بصوتها. فتقول له: أنا شكرية وهي أخذتك مني.

يتركنا السرد أمام هذه المفارقة نتساءل عن مدى حقيقة مثل هذه القصص المنتشرة في الثقافة الشعبية، ولا نجد سوى الدهشة وعدم وجود تفسير منطقي، فربما نقول في نهاية الأمر: خرافات. ورغم أن الفِلْم يتطرق لخرافة إلا أن صدقه الفني ونقله من الواقع كان وراء تقصي ما هو حاصل بالفعل في الواقع.


فِلْم “ستارة”.. مجتمع يحث على الاختباء

في هذا الفِلْم يأخذ السلمان المشاهد إلى الموروث المتواتر في المجتمع في مسألة التستر وحجب ما يمكن مشاهدته دون حرج، ولكن المجتمع قد فرض بعاداته وتقاليده أعرافاً صارمة لا يمكن تجاوزها بسهولة، ومرة أخرى نلمس الصدق الفني في تناول الواقعية الاجتماعية.

“ستارة” من كتابة محمد السلمان، وإنتاج محمد الهليل وقاسم الشافعي، وإدارة التصوير علي الشافعي، وموسيقى محمد الحداد، وشارك في التمثيل علي الشواني، وناصر الربيعان، وأضوى فهد، وخالد الخليفة. مدة الفِلْم 14 دقيقة.

ربما هناك تناول فلسفي للموضوع، أو بثه في سياق يدعو للتأمل، ومنه حث للمشاهد على التداخل مع فكرة الستارة والحجب وفي المقابل ما وراء كشف المحجوب والمستور وانعكاسات ذلك على مفاهيم المجتمع من زاوية قبولها أو رفضها.


السرد المتأني

من خلال سرد فِلْمي هادئ نشاهد في المشهد الأول أن فتاة تسدل ستار النافذة، حتى لا يرى أو يسمع الجيران والدها وهو يغني ويعزف على العود. بعده نشاهد فتيات، ممرضات، في حجرة الملابس في أحد المستشفيات العامة، وقد شرعن في تزيين أنفسهن بمستحضرات التجميل، ليخرجن لممارسة عملهن الوظيفي، ونتعرف على ممرضة تدعى مريم (الممثلة زارا البلوشي)، وهي حريصة كل الحرص على غطاء وجهها بالنقاب، حتى تزاول مهنتها دون أن يرى زملاؤها أو المرضى وجهها، وذلك خوفاً من انكشاف شخصيتها ويعرف الجميع أنها ابنة الرجل الذي يغني ويعزف على العود.

ولكن يحدث أن يسقط نقاب مريم من الشرفة، فينكشف وجهها، ولم تجد مفراً من ممارسة العمل في ذلك اليوم بدون غطاء الوجه، ثم في مشهد بحجرة المرضى تتصاعد الأحداث ويتعرَّف المرضى وكذلك العاملون في المستشفى على وجه مريم. تجد أنه لم يحـدث شيء يجبرهـا على غطـاء وجهها أثناء تأدية العمل، فتمشي في ممرات المستشفى وكلها ثقة في نفسها. ولكن في لقطة أخيرة نجدها تضع النقاب مرة أخرى وهي تستعد للخروج من المستشفى بعد انتهاء ساعات العمل. وينتهي الفِلْم. هكذا يترك الفِلْم للمشاهد مساحة للتفكير والتأمل، وهو لا يملي عليه قناعاته، بل يتركه أمام أسئلة تبحث عن إجابات.


فِلْم “27 شعبان”.. كوميديا سوداء واقعية

لا يحيد السلمان عن واقعيته المعتادة، ولكنه ينحى في هذا الفِلْم إلى الكوميديا السوداء، بما يثير الضحك والتفكير في المفارقة في آنٍ واحد، والعنوان في هذا الفِلْم: 27 شعبان، يشير إلى تاريخ عيد ميلاد فتاة تدعى نوف (الممثلة عبير العتيبي) التي تحتفل به مع حمود (الممثل حسين اليحيى) في إحدى المطاعم.

وهنا يلتقي حمود ونوف، في أجواء من القلق والارتباك، وفي هذه المشاهد نلمس مدى إجادة الممثل والممثلة لدوريهما.
مدة الفِلْم 12 دقيقة، ومن السرد البصري نعرف أن الاحداث وقعت في عام 2005م، وبسبب ارتباك وخوف نوف وحمود، يقعان في مواقف مضحكة، بل إن الحوار الذي يدور بينهما يبعث على مزيد من الضحك. وهنا نقف أمام عادات المجتمع واصطدامها بتطورات العصر والخوف من اختراق هذه العادات التي لا يرضى المجتمع بتبديلها.

هكذا نفرغ من أفلام محمد السلمان بما يبشر بولادة مخرج متمكن من أدواته السينمائية، ومن اتجاهه الفني الذي قد يقوده إلى تحقيق أفلام طويلة ذات قيمة فينة ونقدية عالية المستوى.

المصدر: مجلة القافلة

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Previous Post

فيلم «وأخيرا رقصنا»: بين الاحتفاء النقدي والحشود الغاضبة التي هاجمت صالات عرضه

Next Post

استبعاد فيلم «Lionheart» من سباق الأوسكار المقبل

Next Post
استبعاد فيلم «Lionheart» من سباق الأوسكار المقبل

استبعاد فيلم «Lionheart» من سباق الأوسكار المقبل

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • «علي إبراهيم» لـ«سوليوود»: الجمهور السعودي الداعم الأكبر للأفلام السعودية
  • «علي إبراهيم»: تأثير الرؤية ودعم ولي العهد يُحلِّقان بالسينما السعودية نحو فضاءات المنافسة
  • «Me You Madness».. الفكرة المبتكرة وحدها لا تصنع فيلماً جيداً
  • «الصندوق الأسود» يغادر سباق أفلام السينما المصرية
  • السعودية.. نفاد تذاكر السينما بعد عودة دور العرض

أحدث التعليقات

  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري

الأرشيف

  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.