• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home قراءات سينمائية صناعة الأفلام

صناعة الأفلام «8» للمبتدئين.. كيف تجيد استخدام لغة السينما؟

3 نوفمبر، 2019
in صناعة الأفلام
0
صناعة الأفلام «8» للمبتدئين.. كيف تجيد استخدام لغة السينما؟
0
SHARES
3
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «خاص»

اللغة هي أداة للتواصل والتعبير، وكذلك الفنون مثل الرسم، ففي كل لوحة رسالة، ومن يشاهد اللوحة ويجيد قراءة خطوطها يفهم المقصود والهدف من ورائها، وكذلك النحت والاستعراض وكافة الحركات الجسدية واللغات التعبيرية، والسينما جامعة لكل الفنون ولها مفرداتها اللغوية المصورة.

الصورة والرموز والإشارات هي لغة القدماء، ولا تزال الصورة اليوم تعبر عن ألف كلمة، فماذا لو كانت صور متتابعة بحركات وإشارات وإيماءات؛ ولهذه الأسباب يفهم كافة البشر على الأرض باختلاف ثقافتهم الدلالات الرمزية للمشاهد، فبدأت السينما صامتة، ولا يزال إلى اليوم هناك أفلام قصيرة وروائية صامته والجميع يفهم مضمونها.

ومن يجيد استخدام لغة السينما يتمكن من كتابة قصة سينمائية وسيناريو قوي ومؤثر، وأيضًا يتمكن من إخراج الأفلام بسهولة وبحرفية. وعلينا إدراك عدة عناصر لمعرفة وإجادة هذه اللغة وشفرتها التي تتلخص في محورين أساسيين: الأول هو الإيجاز، والثاني الرمزية.

أولاً: الإيجاز تعريفه وأنواعه

يعرف الإيجاز في لغة السينما بأنه التركيز على الأساسيات في توصيل المعنى للمشاهد بأقل قدر من التفاصيل الدالة عليه، واختيار أهم العناصر المؤثرة والفاعلة في مجريات المشاهد.

  1. استخدامات الإيجاز في التأثير

يستخدم الإيجاز من الناحية التأثيرية في حذف مشهد، أو إخفاء تفاصيل أو معلومات لجذب المشاهدين، أو لزيادة الغموض الذي يمتع المتلقين ويدفعهم إلى المتابعة بتركيز أكثر، ويفجر العديد من التساؤلات ويزيد استخدام الخيال لتحليل المشاهد.

2- استخدام الإيجاز في التركيز

ويأتي باختصار الزمن بعوامل كسر حاجز الزمن، والاستغناء أو تلخيص الدلالات الضعيفة واختيار التفاصيل المهمة والمؤثرة فقط.

3- الإيجاز الفني

الإيجاز الفني هو أحد متطلبات لغة السينما والسرد، فلا يمكن معايشة كل الأماكن التي يمر بها الشخصيات، ولا ترك الزمن الطبيعي للمشاهد في الواقع. وبالرغم من أن المشاهد افتراضية عابرة للزمن والمكان، فإن المشاهد في النهاية يلخص فكرة رحلة الشخصية من نقطة إلى أخرى حال عدم احتوائها على تفاصيل هامة.

4- الإيجاز الدرامي

هو أحد الأساسيات الدرامية، فهو يعمل على إيصال المشاعر بكافة أنواعها، حيث يركز المشهد على موقع ولا يركز على الآخر حتى يستقر لدى المشاهدين مشاعر القلق والحيرة والتساؤل عمَّا يدور هناك، وأيضًا استخدام الصوت في الإيجاز(صوت رصاصة من بعيد، صوت دقات على باب، صيحة لأحد الأشخاص). ويعدُّ هذا النوع من الضروريات الدرامية الهامة.

5- الإيجاز المجتمعي والرقابي

وهذه الوسيلة تضفي معنى يتطلبه العمل، فيمكن عدم ذكر موضوع أو إلغاء مشهد دموي أو جنسي، والاكتفاء بالدلالة عليه، ويفهم المشاهدون هذه اللغة جيدًا. فيمكن تلخيص وإيجاز مشهد للقتل ببعض الدماء على السكين دون عرض مشهد لتمزيق السكين في الجسد.

ثانيًا: الرمزية تعريفها وعناصرها

الرمزية هي دلالة الرمز ومعناه وقدرته التعبيرية التي تستقر في ذهن المشاهد وفهمه للصورة، ودائمًا ما تستخدم كأداة للتعريف الصامت للحدث، فالعلم يشير إلى الدولة، والمكتب يشير إلى العمل، والطائرة تشير إلى رحلة السفر.. وهكذا.

1- الاستعارة الدرامية

وتستخدم للتفسير والشرح، وتتم بتتابع صورتين لهما نفس الدلالة أو دلالة مختلفة، فكيف لنا أن نعرف مدى ثراء أسرة إلا إذا عرضت أمامنا مشاهد لفقر وعجز إحدى العائلات، أو فرح شخص وحزن الآخر. وفي التشابه مثلاً: صورة سلاح، ثم قبر وصورة .. سكين يوجه لشخص، ولقطة أخرى لذبح أرنب.

2- الاستعارة الشكلية

وتستخدم للربط الشكلي بين صورتين متشابهتين أو متضادتين، فحال عرض صورة لطفلة بسيطة وصورة لألعاب بسيطة، توحي للمشاهد بتأكيد معنى محددة. والعكس أيضًا، حال عرض صورة لرجل غاضب يتبعها صورة لمصارعة الثيران.

3- الاستعارة الأيديولوجية

تستخدم للدلالة على فكرة أو رسالة أو معنى ضمني مستتر، فهي ليست بوضوح الاستعارة الدرامية والتشكيلية، ويمكن أن تتمثل في الإشارة لأداة أو صورة على الحائط أو لعبة على الأرض أو نظرة عين، وأغلب المتمكنين من لغة السينما يقرؤونها جيدًا، وهي تضيف قوة وتعقيدًا وبساطة في الوقت ذاته بحسب موضعها، ودائمًا ما تعبر عن الأفكار والأطروحات والتساؤلات، أو ترمي للماضي أو المستقبل في الإشارة للسبب والنتيجة.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Previous Post

أفلام تحت أضواء النجوم من داخل سياراتكم.. في أبوظبي

Next Post

بـ «أفيشات تراثية» .. مبدعو «مسك الفنون» يسافرون بزوارهم إلى سينما 1980

Next Post
بـ «أفيشات تراثية» .. مبدعو «مسك الفنون» يسافرون بزوارهم إلى سينما 1980

بـ «أفيشات تراثية» .. مبدعو «مسك الفنون» يسافرون بزوارهم إلى سينما 1980

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • ثلاثة أفلام عن السود والفهود والعدو اللدود
  • «إثارة الجدل».. سلاح فتاك يهدد الدراما التلفزيونية
  • بعد 44 عاماً على وفاته.. «تشارلي شابلن» يعود للسينما
  • زواج محتمل بين روبوت وآدمية في فيلم ألماني
  • قائمة الفائزين بجوائز «مهرجان برلين السينمائي»

أحدث التعليقات

  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري

الأرشيف

  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.