«الإعلام المرئي» تحفز المنشآت الصغيرة بإلغاء الضمان البنكي

سوليوود «الرياض»

 

ألغت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع شرط الضمان البنكي لتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة على الانخراط في الأنشطة الإعلامية والاستثمار فيها، كما ألغت شرط الحصول على الشهادة الجامعية للحصول على الترخيص، وشرط الموافقة المبدئية للتراخيص، وذلك بعد أن كانت هذه الاشتراطات من أبرز العوائق في نظام المطبوعات والنشر سابقا، وذلك لتمكين جميع الراغبين في الحصول على التراخيص في قطاعي الإعلام المرئي والمسموع. كما ورد في صحيفة مكة.

وأوضح المستشار القانوني للهيئة الدكتور تركي الناصر خلال ورشة «التعريف باللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع « أمس بغرفة الشرقية، أن اللائحة تحتوي على مواد تسهم في تحويل القطاع من قطاع استهلاكي إلى قطاع إنتاجي مربح، كونها تمنح دعما مباشرا للقطاع الخاص، تحديدا المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ولفت الناصر إلى أن تشريع نظام الجزاءات جاء لحماية الحقوق والحفاظ على المحتوى، ومنع أي تعرض للثوابت الوطنية والدينية.

الربط مع مراس

وأشار الناصر إلى أن الهيئة ربطت خدماتها مع منصة «مراس» لتقديم التراخيص بشكل الكتروني، موضحا أن الخدمات المقدمة عبر «مراس» لا تشمل في الوقت الحاضر جميع التراخيص، إلا أن الهيئة تسعى حاليا لاستكمال منظومة الخدمات لتكون جاهزة قريبا، لافتا إلى أن اللائحة التنفيذية دخلت حيز التنفيذ منذ أسابيع عدة بعد نشرها في الجريدة الرسمية أخيرا.

إنشاء معاهد

وأوضح أن اللائحة تمنح «شهادة عدم ممانعة» لإنشاء الجمعيات والأندية المتخصصة في مجال الإعلام المرئي والمسموع، أو المحتوى الإعلامي، وإنشاء مراكز ومعاهد التدريب المرئي والمسموع وتصريح إجراء المسابقات التلفزيونية والإذاعية.

16 رخصة

وأفاد بأن تراخيص الإعلام المرئي والمسموع كانت تحت نظام المطبوعات والنشر، وكان النظام يفتقر للكثير من الخدمات، ولم تأخذ في الاعتبار العوامل الأساسية للرقي بهذا القطاع، إضافة إلى عدم احتوائه على بعض الأنشطة الحديثة على السوق مثل السينما، مبينا أن اللائحة ساهمت في وضع أرضية خصبة للإعلام المرئي والمسموع بشتى مجالاته وأصنافه.

وأضاف أن اللائحة تضم أكثر من 16 رخصة في مختلف أنشطة المرئي والمسموع، يتفرع منها عدد من الأنشطة، مثل السينما والبث والراديو ما شابه ذلك.

27 عقوبة

وعن المخالفات قال الناصر إنها شرعت لحماية الحقوق والحفاظ على المحتوى، ومنع أي تعرض للثوابت الوطنية والدينية، مبينا أن جدول الجزاءات يتضمن 27 عقوبة تأخذ في الاعتبار الخضوع للأنظمة والالتزام بمواعيد التصريح، وغير ذلك.

مرجع أوحد

وأوضح أن دليل التراخيص في اللائحة يشكل المرجع الأوحد لأنواع التراخيص بشكل يضمن انسيابية العمل بشموله كل أنواع التراخيص وشروطها المحددة بشكل دقيق، إضافة إلى المقابل المالي لأنواع التراخيص، مضيفا أن جدول المخالفات (في اللائحة) يحظى بتفاصيل عن كل المخالفات والغرامات المالية بأنواعها المختلفة، على عكس ما كان عليه الوضع في الماضي والذي كان يفتقر إلى غرامات مالية صريحة.

رسوم السينما

بدوره ذكر مدير قسم التسجيل والمعلومات، كمال النعيمي، أن تراخيص السينما كأبرز الأنشطة التي تشرف عليها الهيئة تنقسم إلى قسمين (مزاولة النشاط، سواء كانت سينما ثابتة أو موقتة، ودور العرض). وذكر أن رخصة السينما الثابتة لمدة ثلاث سنوات، والموقتة مدتها ثلاثون يوما باشتراطات المكان، وهناك السينما لأغراض معينة، تعليمية أو ثقافية، ومدة تصريحها سنة كاملة، مبينا أن رسوم ترخيص مزاولة نشاط تشغيل دور السينما الدائمة تبلغ 210 آلاف ريال لمدة (3 سنوات)، و21 ألف ريال عن كل شاشة عرض دائم، بينما تبلغ رسوم مزاولة نشاط تشغيل دور السينما الموقتة 105 آلاف ريال لمدة (3 سنوات)، بينما تبلغ رسوم عرض السينما الموقتة (1000 ريال) يوميا لكل شاشة.

6 رخص سينما

وذكر أن عدد رخص السينما ارتفع إلى 6 رخص بعد أن كان أربعا سابقا، مبينا أن إمكانية الحصول على رخصة توزيع الأفلام متاحة لكل من يرغب وفق الشروط التي أوردتها اللائحة.

وأوضح أن رسوم ترخيص منصة توزيع عبر أجهزة الاستقبال الفضائي 50 ألف ريال لمدة ( 3 سنوات)، و2000 ريال لكل قناة مشفرة و4 ريالات سنويا عن كل مشترك في المنصة، مضيفا أن خدمة الإذاعة متاحا للجميع للدخول مقابل 100 ألف ريال لبث الموجات الأرضية، و2000 ريال رسوم ترخيص خدمات البث المرئية أو المسموعة غير المجدولة «غير الخطية»، وكذلك بالنسبة لترخيص تقديم خدمة البث الإذاعي عبر الوسائل الأخرى.

تراخيص السينما:

تنقسم إلى قسمين

1 مزاولة النشاط (ثابتة أو موقتة)

2 دور العرض

– رخصة السينما الثابتة 3 سنوات

– رخصة السينما الموقتة 30 يوما

رسوم ترخيص تشغيل دور السينما الدائمة

210 آلاف ريال لمدة 3 سنوات

رسوم مزاولة تشغيل دور السينما الموقتة

105 آلاف ريال لمدة 3 سنوات

رسوم عرض السينما الموقتة

1000 ريال يوميا لكل شاشة

رسوم استيراد وتوزيع وإنتاج مواد إعلامية:

رسوم ترخيص استيراد وتوزيع المحتوى المرئي والمسموع

20 ألف ريال لمدة 3 سنوات

رسوم ترخيص توزيع أو استيراد الأفلام السينمائية والفيديو

30 ألف ريال لمدة 3 سنوات

رسوم ترخيص إنتاج المحتوى الإعلامي المرئي والمسموع

2000 ريال لمدة 3 سنوات

ترخيص كل من الاستديو الثابت والاستديو المتحرك

2000 ريال لمدة 3 سنوات

ترخيص مكاتب الدعاية والإعلان المرئية والمسموعة ومكاتب التسويق

2000 ريال لمدة 3 سنوات

ترخيص استيراد وتوزيع أجهزة استقبال المحتوى الإعلامي وملحقاتها

20 ألف ريال لمدة 3 سنوات

Next Post

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.