• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home السينما العربية

هكذا يمكن أن تصبح مخرجا سينمائيا

كتاب الكاتب والمخرج المصري علي بدرخان يأتي لتقديم دليل عملي لفنون الإخراج السينمائي، من واقع تجربته السينمائية الممتدة لما يناهز الـ50 عاما.

15 ديسمبر، 2018
in السينما العالمية
0
هكذا يمكن أن تصبح مخرجا سينمائيا
0
SHARES
45
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود «القاهرة»

 

يعد فن السينما والتليفزيون واحدا من أهم الفنون التي تؤثر في حياة الإنسان المعاصر، وهو فن له أصوله التي يجب أن يدركها المخرج، كي يصبح عمله أكثر متعة وإتقانا ليتناسب مع تزايد أهمية الدور الذي يقدمه. كما ذكر موقع العرب.

يأتي كتاب “حرفيات الإخراج السينمائي” للكاتب والمخرج المصري علي بدرخان، لتقديم دليل أو مرشد عملي لفنون الإخراج السينمائي، من واقع تجربته السينمائية الممتدة لما يناهز الـ50 عاما. ويقول بدرخان “بعد الاطلاع على العديد من الكتب والمراجع، ومن واقع التجربة العملية، إضافة إلى المشاهدة وتحليل الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، آملا في أن يساهم في تنمية مهارات دارسي الإخراج بشكل واع متبصر وبأسلوب يبتعد عن التعقيد وفي ذات الوقت يمكن تطبيقه لمن لا توجد لديه معرفة سابقة بالفنون السينمائية”.

تم إعداد هذا الكتاب كدليل عملي يستعان به في تيسير معرفة حرفيّة فن الإخراج وتضمّن إتقانها، حيث يضع أسس فن وقواعد كتابة السيناريو لمن يريد أن يصبح مخرجا سينمائيا، كما قد يستفيد منه من يمارس الإخراج السينمائي، فقد يجد فيه أسلوبا عمليا سهلا لتنفيذ الفيلم الذي يقوم بإخراجه.

ويبدأ الكتاب بطرح تعريفات للسينما، حيث أن للسينما تعريفات شتى منها: أنها كلمة إغريقية معناها الحركة، السينما مرآة الحياة. وعرّفها البعض على أنها آلة تسجل الصور والأصوات وتعرضها ثانية. ويرى آخرون أن السينما لغة والسينما فن من الفنون وهي فن جماعي.. وهكذا اختلفت التعريفات باختلاف واضعيها.. والتعريف لا يهم بما أن السينما موجودة ومستعملة، ولها أهمية تجارية وفنية في العالم أجمع.

ويوضح بدرخان أن السينما لا يقتصر مجهودها على سرد القصص والروايات، بل لها مكانة عظيمة في ميدان العلوم والفنون، لأن القيمة التعليمية في الصورة أقوى منها في الكتاب والقراءة. ويستشهد الكاتب برأي والده المخرج أحمد بدرخان في کتابه “السينما” الذي صدر عام 1936، إذ يقول “إن أي فن على الإطلاق يعتبر إعادة خلق الحياة بالدرجة الأولى، ويؤثر فيها بالدرجة الثانية، وكل فن يعيد خلق الحياة عن طريق أدواته المختلفة والخاصة به في التعبير والبلاغة.

وفي رأي بدرخان فإن كل فنان يعكس في نتاجه الفني الحياة الواقعية، بتجسيده لحقيقة أو حدث ما، ويسعى في الوقت ذاته للتعبير عن موقفة من هذه الحياة، أي للتعبير عن الأحاسيس والأفكار التي أثارتها تلك الحقيقة، أو ذلك الحدث في نفسه، إنه يسعى إلى أن ينقل للآخرين تلك الأحاسيس والأفكار. إذ يريد لهؤلاء الناس أن يعيشوا الإحساس والحدث الذي عاشه، أن يفهموا هذه الظاهرة الحياتية كما فهمها هو.

ويتطرق المؤلف مجيبا عن سؤال كيف تكون مخرجا سينمائيا؟ حيث يرى أن هذا سُؤال يصعب الجواب عليه حتى من كبار المخرجين أنفسهم؛ لأن الإخراج السينمائي ليس له نظريات ثابتة، بل لكل مخرج ذوقه وطريقته الخاصة، ولو أن هذا المخرج نفسه تتعذر عليه معرفة ذوقه الشخصي وطريقته الخاصة، وإلا لأمكنه أن يدرّسها لسواه .

لكنه يرى أن الطريقة المثلى لتعلم الإخراج بعد دراسة قواعد اللغة السينمائية هي أن يعمل الطالب مع عدد من المخرجين كمساعد لهم، والطالب سيصادف مخرجين من أمزجة مختلفة. وهناك من تجده يخضع لآراء كثيرة لمن حوله من المصور ومدير التصوير، وهناك المخرج الذي يترك حرية زائدة للممثلين دون أن يتحكم بحركاتهم، أو طريقة إلقائهم، وهناك المخرج الذي يشرح الفيلم موقفا موقفا ويوصي الممثلين بأن يقوموا بأدوارهم دون تصنّع ويصحّح لهم أخطاءهم.

ويرى بدرخان أن هناك عدة أنماط من المخرجين، ولكنه يشدد على أن المخرج بشكل عام يجب أن تكون لديه شخصية واعية ومجموعة خلاقة من الأهداف عندما يقرر إخراج قصة ما.

ويلفت الكاتب إلى أن السينما وليدة التقدم العلمي الذي أحرزه الإنسان في أواخر القرن 19 وأوائل القرن العشرين، واعتمد الفن السينمائي أساسا على الحركة وإعادتها مرة أخرى، بناء على ذلك، فالدافع لهذا الفن موجود منذ فجر التاريخ عندما حاول الإنسان تمثيل الحركة في صور أو تماثيل.

الفنان السينمائي المبدع له مفهومه الشخصي الفريد للفكرة التي حرّكت رغبته لكي يستخدم السينما كوسيلة له في الاتصال بالغير، فما يهم صانع الفيلم في المقام الأول هو القدرة على تناول الأفكار والمفاهيم وتجسيدها. ومجرد تجسيد هذه الأفكار على شرائط من الفيلم تحوي أجزاء من واقع مصور. إنه واقع تم إعداده بعناية، وتم التدرّب عليه أمام آلة التصوير السينمائي، وتسجيله على شرائط الفيلم .

ولكنه يؤكد أن السينما حرفة قابلة للتغيير والتطور دائما، رغم أن قواعدها المستقاة من أعمال السينمائيين الأوائل وخبرات من تلوهم برهنت على ثباتها لمدة طويلة.

جدير بالتنويه أن كتاب “حرفيات الإخراج السينمائي” لمؤلفه علي بدرخان، صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة.

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Previous Post

السينما تخدم المجتمع وتقوده

Next Post

«مارى بوبينز» تعود إلى شاشة السينما

Next Post
«مارى بوبينز» تعود إلى شاشة السينما

«مارى بوبينز» تعود إلى شاشة السينما

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • استعدادًا لعرضه.. البوستر الرسمي لفيلم «Godzilla vs. Kong»
  • بعد 33 عاما.. «إيدي ميرفي» يعود بجزء ثان من فيلم «القدوم إلى أميركا»
  • «ليلى علوي» تعود للدراما بعد غياب 4 أعوام
  • آخرها «لذيذ».. «الروبوتات» أشباه البشر في 5 معالجات درامية
  • «نتفليكس» تستعد لمسلسلات الرسوم المتحركة بمفاجأة من باريس

أحدث التعليقات

  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري

الأرشيف

  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.