• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home مقالات

السينما الصينية.. قوى ناعمة عابرة للقارات

18 يوليو، 2018
in مقالات
0
السينما الصينية.. قوى ناعمة عابرة للقارات
0
SHARES
44
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود (وكالات)

 

عبير حسين

فرضت السينما الصينية نفسها خلال العقدين الماضيين بقوة على الخريطة العالمية، إذ لفتت موجة الأفلام الجديدة التي تنتمي لما يسمى ب«الجيل الخامس»، اهتمام النقاد وعشاق الفن السابع بأصالتها، وقدرتها على استلهام الموروث الشعبي، وتعاملها الخاص مع تاريخها، وإعادة النظر في قيم وتقاليد كثيرة موروثة، ومحاولة فهمها، ونقدها معاً.
فتحت السينما الصينية الجديدة شهية السينمائيين حول العالم على مدرسة جديدة في التعبير، والأداء، والتصوير، والإخراج، وحققت، بقصصها الواقعية المستوحاة من حياة الملايين في القرى والمدن، نجاحاً كبيراً، حاصدة عشرات الجوائز في مهرجانات سينمائية دولية.
الناقد الفرنسي ميشيل فرودن، صاحب كتاب «نظرة على السينما الصينية»، كتب تحت عنوان «طريق طويل نحو النور»: تعد السينما الصينية اليوم من الصناعات القوية للفن السابع عالمياً، سواء بعدد أفلامها، ومشاهديها، أو بأهميتها الفنية التي تشهد بها مهرجانات دولية كبيرة.

ويشير فرودن إلى أن وصول السينما إلى الصين، كان في أغسطس/ آب من العام 1896، بعد ستة أشهر تقريباً من العرض الأول للأخوين لوميير في باريس، حيث أرسلا فنيين لعرض الصور المتحركة الأولى في الصين. ويعتبر الصينيون مولد السينما الحقيقية لديهم كان العام 1905، بفيلم تسجيلي حمل اسم «مونت دينج جون». ويقسم الكتاب مراحل تطورها إلى ستة أجيال، وهي:
– الجيل الأول: مرحلة السينما الصامتة. وكانت عاصمة السينما حينها مدينة شينجهاي، وفيها أنشئت استوديوهات عدة لصناعة أفلام تحاكي النموذج الهوليوودي، ومن أعمال هذه المرحلة «زوجان قليلا الحظ». والجيل الثاني بدأ مع السينما الناطقة، وتأثرت أفلامه بالأحداث السياسية التي شهدتها البلاد حينها، كالصراع بين الحزب الوطني والشيوعيين، والغزو الياباني للصين. ويصف الكتاب الإنتاج السينمائي لهذه الفترة بأنه كان في منتهى الحيوية، وتمتع بتصوير وأداء تمثيلي ممتازين، ومن أفلام هذه المرحلة «أغنية الصيادين»، و»ملائكة الشوارع».
ويعد جيل ما بعد الثورة الصينية هو الثالث، وبدأ في العام 1949، وفيه اعتمدت السينما على محاكاة النموذج السوفييتي، وازدهرت الصناعة القائمة على استوديوهات الدولة، وانتشرت دور العرض الريفية، لكن السينما توقفت مع اندلاع «الثورة الثقافية» في العام 1966.
ويعتبر فرودن الجيل الرابع «جيل التضحية»، الذي أعاد إحياء السينما في نهاية السبعينات، في ظل أزمة اقتصادية عنيفة، ورقابة سياسية صارمة، إذ وضع هذا الجيل قواعد النهضة السينمائية.
وقدم الجيل الخامس أزهى عصور السينما الصينية، وهو الذي تخرج في صفوف الدفعة الأولى بأكاديمية بكين للسينما، التي افتتحت العام 1978. وصنعوا أفلاماً ريفية تمجد المناظر الطبيعية مثل «نهر بلا مرشد»، و«قصة كو جو» 1991، و«لعنة الزهرة الذهبية» إنتاج 2006.
وظهر الجيل السادس في بداية التسعينات، متبعاً أسلوباً جديداً يتناقض مع القيم الجمالية التي أبرزها الجيل الخامس في أعماله.
ويستعرض الكتاب تأثيرات الثورة الرقمية في نهاية التسعينات، وانتشار كاميراتها، وتطور الإنترنت، في صناعة السينما الحديثة. ويقدم فصلاً عن الازدهار التجاري للسوق، وتراجع سينما المؤلف، ومدى شعبية السينما الصينية عالمياً، وتواجدها خارجياً.

جاكي شان «أيقونة»

في العام 1973، كان نجم أفلام الحركة الأمريكي من أصل صيني بروس لي يصور فيلمه الجديد Enter the Dragon، وفي أحد مشاهد المعارك ضرب أحد صغار «الكومبارس» بعصا على رأسه بقوة، لم تكن الضربة مجرد لقطة تمثيلية، بل كانت واقعية لدرجة أن الممثل سقط على الأرض ولم يتحرك.
بعد انتهاء المشهد هرع بروس لي إليه مستفسراً عن صحته، فادعى أنها آلمته للغاية. طوال ذلك اليوم، ظل بروس لي يسأل عن حال الممثل الصغير، ويطمئن عليه وسأله عن أسلوبه في القتال، فقال له إنه تعلم الأسلوب الجنوبي، فسأله عن اسمه، فقال«أنا جاكي شان».
كانت بدايات شان مع التمثيل مبكرة منذ دراسته في أكاديمية الدراما الصينية وعمره 7 سنوات. وكان رياضيًا مبدعًا بالفطرة، لاحظ والده ذلك وتمنى له حظاً أفضل في الحياة فسعى لإلحاقه بأكاديمية الدراما، وأعجب بالدراسة فيها لأنه كان يلعب ويلهو طوال الوقت تقريبًا.
في البداية قدم شان أدواراً على مسرح دار الأوبرا، وبعدها قرر اقتحام السينما عبر بوابة ممثلي المشاهد الخطرة (Stuntmen)، حتى أصبح واحداً من أهم نجوم السينما في العالم.
دفعت شهرة جاكي الواسعة وجماهيريته الكبيرة شركات تصنيع ألعاب الفيديو إلى تقديم شخصيته في ألعاب الفيديو، فصدرت ألعاب باسمه على جهاز (nes) المنتج من شركة «نينتيندو» وصدرت (جاكي شان ستانت ماستر) على أجهزة «بلاي ستيشن»، كما شارك شان في تصميم اللعبة من خلال صوته وتعليقاته الطريفة أثناء مراحل اللعبة. إضافة إلى إصدار لعبة على جهاز بلاي ستيشن 2 باسم مغامرات جاكي شان(jackie Chan Adventures) وهو نفس عنوان مسلسل رسوم متحركة شارك فيه بنصائح عامة وقصيرة بعد نهاية الحلقات.

«نربطكم بالمستقبل» من دبي

اختارت إدارة «القناة الصينية العربية»، دبي نافذتها التي تطل منها على العالم العربي للتعريف بالحضارة الصينية القديمة، وثراء وتنوع الثقافات الصينية، لتعد أول استثمار في الوطن العربي مملوكاً للقطاع الخاص الصيني، وتبث تحت شعار «نربطكم بالمستقبل»، مستهدفة 500 مليون مشاهد في 22 دولة عربية، وبهدف تعميق المعارف الثقافية بين الصين والشعوب العربية، وحظيت عدة مسلسلات بثتها القناة بشعبية واسعة وأهمها «أنشودة السعادة» و«شباب بكين».

مدينة استوديوهات عالمية تنافس «هوليوود»

دشنت الصين في إبريل/‏ نيسان الماضي مدينة سينما ضخمة في «تشينجداو»، بهدف دعم صناعتها، والمنافسة على استقطاب الإنتاجات الأجنبية التي اجتذبتها بالفعل قبل استكمال تجهيزاتها، حيث صور النجم مات ديمون أحدث أفلامه The great wall هناك قبل عامين.
بلغت كلفة بناء «مدينة السينما» 7.86 مليارات دولار، وتفوق مساحتها 500 ملعب لكرة القدم، وتمتد على مساحة 376 هكتاراً شرق البلاد. وبني حتى اليوم 30 استوديو ضخماً يراعي المعايير الدولية، وستضاف 10 استديوهات أخرى خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

المصدر: صحيفة الخليج الإماراتية

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Previous Post

«ماما ميا» يعود بعرض عالمي أول في لندن في جزء ثان

Next Post

تصميم ديكور مطار ويلينغتون بنيوزيلندا من أفلام السينما العالمية

Next Post
تصميم ديكور مطار ويلينغتون بنيوزيلندا من أفلام السينما العالمية

تصميم ديكور مطار ويلينغتون بنيوزيلندا من أفلام السينما العالمية

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • ناصر القصبي يشارك في رمضان بـ«ممنوع التجول»
  • خالد الحربي.. اجتماعي رسم البسمة على وجوه أطفال التسعينيات
  • الممثل الفرنسي ديبارديو يعترض على اتهامه بالاغتصاب
  • لحضور «غولدن غلوب».. عطلة مدرسية لبطلة «نيوز أوف ذا وورلد»
  • إطلاق الموقع الرسمي للكاتب وحيد حامد

أحدث التعليقات

  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري

الأرشيف

  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.