• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home السينما العربية

«الخلية» و«هروب اضطراري».. طفرة ملايين تثير الجدل

30 يناير، 2018
in السينما العربية
0
«الخلية» و«هروب اضطراري».. طفرة ملايين تثير الجدل
0
SHARES
99
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

سوليوود (القاهرة)

يعدُّ فيلما «الخلية» و«هروب اضطراري» حالتين استثنائيتين في تاريخ السينما المصرية، حيث شكّلا خريطة جديدة للإيرادات في دور العرض المصرية، وغيرا الكثير من المفاهيم والمصطلحات السينمائية حول محدودية السوق المصرية وسقف الإيرادات الذي لا يمكن أن يتعدى 25 مليون جنيه، فقد حقق فيلم «الخلية» ما يقرب من 54 مليون جنيه، ولحق به فيلم «هروب اضطراري» بنحو 53 مليوناً. وذلك في تقرير نشرته الإمارات اليوم

وهي إيرادات شكلت طفرة في تاريخ السينما، وتردد بعدها على لسان بعض صناع السينما أن هناك إيرادات قد تجاوزت هذا السقف، بينما أكد آخرون أن هذين الفيلمين هما حالتان فرديتان غير قابلتين للتكرار، على الأقل حالياً، وذهب فريق ثالث إلى أن بعض المنتجين يحاولون إطلاق شائعات حول إيرادات أفلامهم الخيالية، ويحاول أيضاً بعض النجوم فعل ذلك رغبة في نشر الوهم الذي يفيدهم من حيث النجومية وزيادة الأجور.

بحثنا في كل الاتجاهات، وكان السؤال الأهم: هل فعلاً تغيرت خريطة السينما؟ وما الذي جعل هناك قفزة خيالية في إيرادات هذين الفيلمين؟

في البداية قال المنتج والسيناريست فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما، إن «كل فترة تختلف عما قبلها، وكل زمن يختلف عن الزمن الذي سبقه، ولو قلنا منذ سنوات إن هناك فيلماً سيتجاوز إيراده 50 مليوناً لوصفونا بالجنون، لكن يجب ألا يأخذنا التفاؤل بعيداً، فهذان الفيلمان لم يغيرا خريطة السينما والإيرادات كلياً، لكنهما جعلانا نفكر بمنطق مختلف، وهو أنه من الممكن رفع سقف الايرادات في بعض الأفلام، وأن الجمهور يشجع العمل الجيد». وأضاف صبري: «لا شك أن هناك عوامل ساعدت على حدوث بعض هذه الظواهر بجانب نجومية بعض الفنانين، من هذه العوامل ارتفاع أسعار تذاكر السينما للضعف أو أكثر، فالتذاكر تراوح الآن بين 50 و100 جنيه وأكثر، في بعض دور العرض، بينما منذ سنوت كانت أعلى تذكرة لا تتجاوز 30 جنيهاً، ويرجع السبب في رفع أسعار التذاكر لتحسن خدمة دور العرض وافتتاح صالات عرض مجهزة بكراسي وشاشات عالية الجودة والرفاهية».

وحذّر صبري من أن «بعض المنتجين والنجوم يدَّعون كذباً أن أفلامهم تحقق ايرادات كبيرة، رغبة منهم في مكاسب معنوية ومادية لهم وللنجوم المتعاونين معهم، ولذلك يجب الرجوع لغرفة صناعة السينما للوقوف على حقيقة إيرادات أي فيلم».

وقال منتج فيلم «هروب اضطراري» محمد السبكي، إن «الفيلم بالفعل حقق إيراداً من أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، وكسر بذلك رقم الفنان أحمد حلمي بفيلمه (لف ودوران)، وطبعاً تغيرت كثيراً خريطة السينما المصرية، وأصبحت الإيرادات مختلفة بشكل كبير ومرتفعة جداً، إذا كان محتوى الفيلم جيداً وله بطل يتمتع بشعبية كبيرة»، مستدركاً أننا «يجب ألا نغفل الأسباب الحقيقية في ارتفاع الإيرادات واختلافها عما قبل، حيث إن هناك فرقاً كبيراً حدث في أسعار التذاكر»، مشيراً إلى أن هذا الأمر «أحدث فارقاً كبيراً وأن أقل سينما في مصر حاليًا سعر التذكرة فيها 50 جنيهاً، والأسعار اختلفت كثيراً عن العام الماضي، وقت صدور فيلم أحمد حلمي (لف ودوران) حيث كانت هناك دور سينما تصل تذاكرها إلى 15 و20 جنيهاً، وهو ما جعل فيلم السقا يحقق سبعة ملايين جنيه يومياً، وكذلك فيلم (الخلية) لأحمد عز».

من ناحية أخرى، نفى المنتج أحمد السبكي أن يكون فيلما «الخلية» و«هروب اضطراري» هما فعلاً صاحبا أعلى الإيرادات في تاريخ السينما المصرية، مشيراً إلى أن فيلم «اللمبي» الذي صدر في 2002 لمحمد سعد يعد أكثر الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات، لأن إيرادات اللمبي عام ٢٠٠٢ وصلت إلى ٢٧ مليون جنيه، و«بحساب فارق الوقت وسعر التذاكر وقتها، يكون (اللمبي) هو الأقرب للتربع على عرش هذه الإيرادات»، حسب السبكي.

يذكر أنه منذ ما يقرب من 16 عاماً مضت لم يكن سعر تذكرة السينما مثل الآن، حيث كان سعر تذكرة السينما في الدرجة الأولى لا يتعدى 15 جنيهاً في الحفلات المسائية، وخمس جنيهات في الحفلات الصباحية، وهو ما لا يصل إلى نصف سعر التذكرة الحالية التي وصلت قيمتها إلى 50 جنيهاً في الحفلات المسائية و30 في الحفلات الصباحية.

واختتم السبكي حديثه بالقول: «لا توجد في مصر قواعد إحصائية دقيقة وحقيقية لكل ما هو متعلق بصناعة السينما، بما فيها إيرادات الأفلام وأسعار النجوم».

مضيفاً أننا «حين نقارن يجب أن نأخذ في الاعتبار اختلاف الزمان والأسعار، وعندما نقول أعلى إيراد في تاريخ السينما يجب ألا نغفل أفلاماً مثل (أبي فوق الشجرة) و(خلي بالك من زوزو) و(حمام الملاطيلي) و(الباطنية)، حيث حققت إيرادات ضخمة جداً مقارنة بسعر التذكرة وقتها والقيمة الفعلية للجنيه في ذلك الوقت».

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Previous Post

«الثقافة والإعلام» احتفت بالسينمائيين في ختام مسابقة الأفلام القصيرة وتسلمهم جوائزهم

Next Post

أول فيلم سعودي يُعرض في صالات السينما الأمريكية

Next Post
أول فيلم سعودي يُعرض في صالات السينما الأمريكية

أول فيلم سعودي يُعرض في صالات السينما الأمريكية

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • الكشف عن موعد «مهرجان أفلام السعودية»
  • «عبدالمحسن النمر» محترف البطولة الدرامية خلال أربعة عقود
  • «ليلى علوي» لرئاسة لجنة تحكيم «مهرجان البحرين السينمائي»
  • «هيئة الأفلام» تنظم برنامجاً تدريبياً لتطوير النصوص الفائزة بمسابقة «ضوء»
  • «الموريتاني».. الوجه العنصري لـ«جوانتانامو»

أحدث التعليقات

  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري

الأرشيف

  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.