• الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية
No Result
View All Result
sollywood | سوليوود
No Result
View All Result
Home إصدارات سينمائية

الموال القصصي في السينما المصرية

14 يناير، 2018
in إصدارات سينمائية
0
الموال القصصي في السينما المصرية
0
SHARES
116
VIEWS
Share on FacebookShare on Twitter

هيام الدهبي

فن السينما هو أحد الفنون الحديثة التي لم تظهر فجأة، ولم تأت مصادفة، بل مرت بمراحل كثيرة حتى وصلت إلى شكلها الحالي. وبالنسبة إلى السينما المصرية، فقد بدأت كمحاكاة وتقليد للسينما الغربية ومنذ ظهورها ظلت وسيطاً له سحره وجاذبيته كأداة معرفية، ووسيط ثقافي فاتجهت إلى الأدب وأخذت تنهل منه كما نظر السينمائيون بعين الاعتبار إلى المأثورات القصصية الشعبية وفي ما بعد كان لـ «الموال القصصي» نصيب من الاستلهام بدأه المخرج هنري بركات وتبعه آخرون.
وفي كتابه «الموال القصصي في السينما المصرية» – الصادر ضمن سلسلة الدراسات الشعبية لهيئة قصور الثقافة – يطرح الباحث الدكتور محمد أمين عبدالصمد أسئلة كثيرة عن الموال القصصي وخصائصه واستلهام السينما له وتوظيفه كواحد من أنواع الشعر الشعبي.
ويعرّف الكاتب الموال القصصي بأنه «قالب غنائي شعري شعبي يحكي قصة ما في شكل متسلسل، ويأخذ في نظمه هيئة الموال التقليدي، وفي روايته لا يهتم بالتفاصيل أحياناً ويستند في حكيه إلى قصة حقيقية يستلهم منها أحداثه ووقائعه». ولهذا يعتبر الموال القصصي ابن لأبناء الجماعة الشعبية فهو مادة احتفالهم ومتعتهم ولا يكتفي الموال بهذا فقط بل هو مستودع لقيم ومفاهيم اجتماعية يحرص عليها أفراد المجتمع ويؤكدونها، كذلك يعتبر الموال القصصي بمثابة التاريخ الشعبي الذي يسجل- شفاهة – أحداثاً حقيقية مرّ بها هذا المجتمع وتفسيره لها.
كما يوضح الكاتب أن الموال القصصي دائماً ما يحكي عن «الغائب سواء… الحدث الغائب… البطل الغائب فلا توجد مخاطبة مباشرة في الخطاب المرسل ولا في السرد القصصي فكل ما في النصوص هو حديث عن – هو -».
ويكشف الكاتب أن السينما المصرية قدمت خمسة أفلام مأخوذة عن المواويل القصصية، جاء أولها عام 1959 عن موال «حسن ونعيمة» وحمل الاسم ذاته، من إخراج هنري بركات، وقام بالمعالجة الدرامية عبدالرحمن الخميسي والبطولة لمحرم فؤاد وسعاد حسني في أول ظهور لهما في السينما المصرية.
وعام 1960 قدمت السينما المصرية «بهية» عن موال «ياسين وبهية»، وقام بالمعالجة الدرامية يوسف السباعي، وأخرجه رمسيس نجيب والبطولة كانت لرشدي أباظة ولبني عبدالعزيز وزكي طليمات وحسين رياض. وعام 1964 قدمت فيلم «أدهم» عن موال أدهم الشرقاوي وكتب المعالجة الدرامية سعد الدين وهبة وأخرجه حسام الدين مصطفى وقام بالبطولة عبدالله غيث ولبنى عبدالعزيز. وعام 1978 «شفيقة ومتولي» وقام بالمعالجة الدرامية صلاح جاهين وأخرجه بدرخان والبطولة لسعاد حسني وجميل راتب وأحمد مظهر ومحمود عبدالعزيز وأحمد زكي.
عام 1979 «المغنواتي»، المستلهم للمرة الثانية من موال «حسن ونعيمة»، وفي هذه المرة قام بالمعالجة الدرامية يسري الجندي وبالإخراج سيد عيسى والبطولة كانت لعلي الحجار وسهير المرشدي وشكري سرحان وصلاح منصور.
ويضيف الكاتب إن إمكانيات الموال تصلح للسينما ما يسهل عملية الإعداد والاستلهام ففيه المكان والزمان والشخصيات والرسالة كما أن له لغته الخاصة… وقد استفادت الأفلام المستلهمة من معظم وجهات النظر السينمائية سواء وجهة نظر الشخص الأول أو الراوي أو وجهة النظر الدرامية بخاصة أن الموال القصصي يحكي زمناً ماضياً، أما الفيلم السينمائي فهو يحكي ما يحدث الآن باستثناء الأفلام التي تستخدم الراوي أو الفلاش باك.
تباين تناول السينمائيين للموال فمنهم من قدمه في شكل بسيط مع تغيير النهاية لتتوافق مع رغبة الجمهور، ومع ما هو مستقر من نهايات لأفلام تلك الفترة ومنها «حسن ونعيمة»، وهناك من حمّلها بمضمون سياسي هو بمثابة خطاب تلك الفترة مثل فيلمي «أدهم» و «بهية»، أو لإعطاء فكرة الرفض والمقاومة كما في «شفيقة ومتولي» ومنهم ما جاء لكسر ما هو مستقر من جمود وركود كـ «المغنواتي».
وفي إعداد تلك المواويل للعرض الدرامي كان الاهتمام بتوفير عنصر التشويق الذي يعتبر الركيزة الأساسية في الفيلم السينمائي، فالتشويق يتولد من الصراع، والصراع قد يكون بين شخصين أو حتى صراع الإنسان ضد ذاته.

المصدر: جريدة الحياة

close

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

Tags: إصدارات سينمائيةالسينما
Previous Post

السينما والمسرح

Next Post

أبها تستعيد ذاكرتها مع الأفلام

Next Post
أبها تستعيد ذاكرتها مع الأفلام

أبها تستعيد ذاكرتها مع الأفلام

No Result
View All Result

اشترك في قائمتنا البريدية

أوه مرحبا 👋
من الجيد مقابلتك.

قم بالتسجيل لتلقي محتوى رائع في صندوق الوارد الخاص بك، كل شهر.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

افحص البريد الوارد أو مجلد (غير هام) للعثور على رسالة تأكيد الاشتراك.

أحدث المقالات

  • «حد الطار» يشارك بسباق الفوز بجائزة الأفلام الروائية بـ«مهرجان مالمو» للسينما العربية
  • إصدار جديد من «سوليوود» يوثق سيرة رواد «الدراما السعودية»
  • «شاهد» تعرض مسلسل «قارئة الفنجان» ابتداءًا من 12 مارس
  • «توم وجيري» يتصدر إيرادات شباك التذاكر الأميركية
  • قريبًا.. الإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة من «مهرجان أفلام السعودية»

أحدث التعليقات

  • wadha على «هاجر أحمد»: دخلت الفن بالصدفة ومثلت 4 سنوات من دون علم أهلي
  • Bader على حي العارض يحتضن سينما السيارات بالرياض
  • محمد المهري على «نادي الكتاب الثقافي» يقيم محاضرة عن «جدلية السينما والرواية»
  • سعيد الجمالي على الإعلان عن المشاريع المؤهلة للفوز بمسابقة تحدي صناعة فيلم في 48 ساعة
  • علي آل مسعود على «موڤي سينما» تفتتح موقعها الجديد في الظهران منتصف الشهر الجاري

الأرشيف

  • مارس 2021
  • فبراير 2021
  • يناير 2021
  • ديسمبر 2020
  • نوفمبر 2020
  • أكتوبر 2020
  • سبتمبر 2020
  • أغسطس 2020
  • يوليو 2020
  • يونيو 2020
  • مايو 2020
  • أبريل 2020
  • مارس 2020
  • فبراير 2020
  • يناير 2020
  • ديسمبر 2019
  • نوفمبر 2019
  • أكتوبر 2019
  • سبتمبر 2019
  • أغسطس 2019
  • يوليو 2019
  • يونيو 2019
  • مايو 2019
  • أبريل 2019
  • مارس 2019
  • فبراير 2019
  • يناير 2019
  • ديسمبر 2018
  • نوفمبر 2018
  • أكتوبر 2018
  • سبتمبر 2018
  • أغسطس 2018
  • يوليو 2018
  • يونيو 2018
  • مايو 2018
  • أبريل 2018
  • مارس 2018
  • فبراير 2018
  • يناير 2018
  • ديسمبر 2017

تصنيفات

  • أخبار النجوم
  • أزمة كورونا
  • إصدارات سوليوود
  • إصدارات سينمائية
  • السينما السعودية
  • السينما العالمية
  • السينما العربية
  • السينما اليوم
  • المسلسلات
  • توصيات الأفلام
  • جوي TV
  • حوارات
  • سوليوود في الإعلام
  • شاهد
  • صناعة الأفلام
  • فيلم وحدث
  • قراءات سينمائية
  • مقالات
  • مناسبات سينمائية
  • نجوم عالميون
  • نجوم عرب

منوعات

  • تسجيل الدخول
  • خلاصات Feed الإدخالات
  • خلاصة التعليقات
  • WordPress.org
sollywood | سوليوود

سولييود.. الموقع الأول لأخبار السينما في المملكة العربية السعودية

تابعنا

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.

  • الرئيسية
  • سوليوود في الإعلام
  • سياسة الخصوصية
  • اتصل بنا
No Result
View All Result
  • قراءات سينمائية
    • إصدارات سوليوود
    • سوليوود في الإعلام
    • صناعة الأفلام
  • السينما السعودية
  • السينما العربية
  • السينما العالمية
  • السينما اليوم
    • أزمة كورونا
  • مناسبات سينمائية
    • نجوم عالميون
    • نجوم عرب
  • أخبار النجوم
  • المسلسلات
  • إصدارات سينمائية

© 2018 جميع الحقوق محفوظة Sollywood.